صحة العائلة العربية

المواد المضادة للأكسدة , صحتك بغذائك

ما هي المواد المضادة للتأكسد التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة ؟ و في أي المواد الغذائية توجد هذه المواد المضادة للأكسدة ؟  و ما هي أهميتها ؟ في هذه المقالة الهامة سنتحدث بشيء من التفصيل عن المواد المضادة للأكسدة ؟ و سنجيب عن العديد من الأسئلة حول هذه المواد  .

المواد المضادة للأكسدة :

هي عناصر موجودة بشكل طبيعي في العديد من  أنواع الخضار و الفاكهة . و هي تساعد الجسم على محاربة المواد الضارة التي تؤكسد خلايا الجسم و التي نتعرض لها  بشكل مستمر يومياً . إن عملية الـتأكسد تضر بخلايا الجسم و تدمرها كما هو فعل الصدأ بمادة الحديد ، مما يعرضنا للكثير من  المتاعب و الأمراض .

 

المواد المضادة للتأكسد: وقاية للخلايا

المواد المضادة للأكسدة تساعد في حماية خلايا الجسم من عملية التأكسد والضرر جرّاء تعرّضنا  للعديد من العوامل المؤذية مثل  : التدخين و الأشعّة البنفسجية و تلوّث الهواء و التهاب أنسجة الجسم . فقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كافية من المواد المضادة للأكسدة تزيد من فاعلية جهاز المناعة في الجسم و تساعد في تخفيض مخاطر أمراض القلب و بعض الأمراض السرطانية و  الشيخوخة المبكرة و مرض الباركنسون وداء الماء الأزرق الذي يصيب العيون .

أين توجد المواد المضادة للأكسدة ؟

المواد المضادة للتأكسد تتواجد في العديد من الأطعمة وتكون على شكل فيتامينات أو معادن و العديد من المكونات الغذائية الأخرى .

و هذه لائحة بأهم المواد المضادة للتأكسد و مصادرها الغذائية :

 

المادة المضادة للتأكسد المصدر
فيتامين “ A زيت السمك ، البيض ، الحليب المعزز بفيتامين “A” ، الجزر و السبانخ .
فيتامين ” E “ الزيوت النباتية ، المكسرات و البذور، الأفوكادو .
فيتامين ” C “ حمضيات (الليمون ، البرتقال) ، الفراولة ، مانجا ، البندورة، خضار ورقية خضراء اللون ، فليفلة حلوة  و بروكلي .
مادة الكاروتين Carotene
(مادة ملونة تعطي الخضار و الفاكهة اللون البرتقالي واللون الأصفر)
الجزر، البطاطس الحلوة، فليفلة حمراء و صفراء، المشمش ،  يقطين ، المانجا
مادة الايكوبن Lycopene 
(تعطي الخضار والفاكهة اللون الأحمر)
البندورة ، غرايب فروت زهري، البطيخ، جوافة ، مشمش
سيلينيوم لحوم ، السمك ، البيض ، الحبوب الكاملة

يجب علينا أن نلاحظ أن المواد المضادة للأكسدة موجودة بشكل كبير في الخضار و الفاكهة الملونة. إن تناول عدة حصص من الخضار والفاكهة يومياً  من أربع إلى خمس حصص يوميا ً يزيد من فرص الحصول على المزيد من المواد المضادة للتأكسد وغيرها من الفيتامينات والمعادن والألياف الصحية.

*الحصة الواحدة = حبة خضار أو فاكهة ( مثلا : تفاحة أو جزر ) ، ½ كوب عصير طبيعي ( عصير فراولة أو عصير برتقال و يفضل التنوع )  أو ½ فنجان خضار مطبوخة أو مقطعة.

هل تعلم هذه المعلومة عن القهوة ؟

تعد القهوة مصدراً غنيّاً بالمواد المضادة للأكسدة , و يمكنها أن تشكل نسبة عالية من مجموع هذه المواد في النظام  الغذائي , إنها بشرى سارة لمحبي القهوة , و لكن الاعتدال مطلوب دائما .

تعليقات

تعليقات

11 تعليق

تابعنا