معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

الكثير من النوم و الكثير من الجلوس يقصران العمر

الكثير من النوم ، و الكثير من الجلوس يقصران العمر

يمكن أن يكون النوم أكثر من تسع ساعات كل ليلة ، و الجلوس كثيرا أثناء النهار مزيجا خطرا على الصحة ، وخاصة عند إضافتها إلى عدم ممارسة الرياضة ، وفقا لنتائج دراسة جديدة صدرت من معهد ساكس .

و النتائج التي نشرت اليوم في مجلة الطب بلوس PLOS ، تبين أن الشخص الذي ينام كثيرا ، و يجلس كثيرا ، و لا يمارس نشاطا بدنيا كافيا يكون عرضة أكثر من أربعة أضعاف لاحتمال أن يموت في وقت مبكر مقارنة بشخص لا  يملك تلك العادات من أنماط الحياة غير الصحية. ( الكثير من الجلوس يعادل أكثر من 7 ساعات يوميا و يتم تعريف ممارسة القليل جدا أي أقل من 150 دقيقة في الأسبوع ) .

” زادت الأدلة في السنوات الأخيرة التي تبين أن الكثير من الجلوس أمرا سيئا بالنسبة لك ، و هناك تفهم متزايد حول تأثير النوم على صحتنا و لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تنظر في كيفية عمل تلك الأشياء معا ” قال المؤلف الرئيسي الدكتوره ميلودي دينغ .

[adss1]

و قالت دينغ :  “عندما قمت بإضافة عدم ممارسة الرياضة في هذا المزيج ، يمكنك الحصول على نوع من تأثير ” الضربة الثلاثية ” . وتظهر دراستنا أن يجب علينا حقا أن تأخذ هذه السلوكيات معا على محمل الجد كما تفعل عوامل الخطر الأخرى مثل مستويات الشرب و أنماط الحياة الغير صحية الأخرى  “. ملاحظة المقصود شرب الخمور و هو محرم كليا في الاسلام , قليله و كثيره .

الدكتورة دينغ و زملاؤها من جامعة سيدني قاموا بتحليل السلوكيات الصحية لأكثر من 230،000 من المشاركين في الدراسة لمن هم فوق سن 45 – و هي أكبر دراسة في أستراليا – تبحثفي صحة السكان مع تقدمنا ​​في العمر .

نظروا في سلوكيات نمط الحياة التي هي معروفة بالفعل أنها تؤدي الى زيادة خطر الموت و المرض – مثل :  التدخين ، تناول الكحول ” شرب الخمور ” ، و سوء النظام الغذائي و الخمول جسديا – و أضافت ساعات الجلوس الزائد و القليل جدا أو الكثير من النوم في المعادلة . و بعد ذلك نظرت إلى مجموعات مختلفة من كل هذه العوامل الخطرة لمعرفة أين كانت تجمعات أكبر لأثر هذه المخاطر على  تعرض الشخص للوفاة المبكرة  قبل الأوان  .

نقاط ذات صلة
يمكن للمرأة مع ارتفاع خطر الاصابة بسرطان الثدي الاستفادة من ممارسة النشاط البدني بانتظام
ممارسة الرياضة و النشاط البدني يمكن أن تحمي وظائف المخ ، و الحد من حدوث اضطراب ما بعد الصدمة
و لا تزال معدلات التدخين مرتفعة بشكل مروع بين الهنود الحمر  ” نخشى ان تكون عنصرية من كاتب المقال الاصلي ضد الهنود الحمر ” ، المدخنين المثليين و ذوي قضايا الصحة العقلية
فضلا عن أدلة جديدة على مزيج محفوفة بالمخاطر من النوم لفترات طويلة، و الجلوس و عدم ممارسة الرياضة ، كما وجد الباحثون تهديد آخر لاشكالية الثلاثي : التدخين ، و ارتفاع تناول الكحول و قلة النوم ( أقل من 7 ساعات ليلا ) حيث أنه يؤدي بنسبة  أكثر من أربع مرات  للوفاة المبكرة .

طالع ايضا / أهم 5 اسباب تؤدي للوفاة المبكرة 

وأدت عدة مجموعات أخرى إلى أكثر من الضعف من خطر الموت المبكر , و هذه المجموعات تعرف ب :

بخمولها جسديا + الكثير من النوم
بخمولها جسديا + الجلوس كثيرا
التدخين + تعاطي الكحول ” شرب الخمور ”

الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور أدريان بومان : قال :
“الرسالة المهمة التي يجب الأخذ بها من هذا البحث – للأطباء و المخططين الصحيين و الباحثين – هو أنه إذا كنا نريد تصميم برامج الصحة العامة التي من شأنها تخفيف العبء الهائل و تكاليف الأمراض المرتبطة بنمط الحياة علينا أن نركز على كيفية عمل عوامل الخطر معا بدلا من عزلها فرادى ” ، و قال :

” هذه  الأمراض غير المعدية ( مثل أمراض القلب و السكري و السرطان ) تقتل الآن أكثر من 38 مليون شخص في جميع أنحاء العالم – و تسبب المزيد من الوفيات أكثر من الأمراض المعدية . و الفهم الأفضل لتأثير المزيج من السلوكيات الخطرة يقودنا الى  أفضل الموارد للتصدي لهذه – المشكلة الكبرى الدولية و المتنامية ” .

طالع ايضا : الجلوس المستمر و مرض السكري

المصدر :
معهد ساكس

المقال الاصلي : Too much sleep, too much sitting may shorten life

المرجع هنا 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.