صحة العائلة العربية

القلب .. المعجزة !

بعض من أجريت لهم عمليات زراعة القلب

, قالوا أن مشاعر مختلفة انتابتهم بعد زراعة قلب انسان آخر لهم , بل إن بعضهم قال أن تصرفاته و مشاعره تغيرت و أصبح لديه مشاعر جديدة مقاربة لصاحب قلب المتبرع .
هل القلب هو أكثر من هذه العضلة المتصلة بالأوردة و الشرايين و التي تضخ الدم الى كافة أعضاء الجسم ؟ بعيدا عن الأوهام عن القلب الذي يعتبره أغلب سكان هذا الكوكب موطن الحب , و رمزا للحب , فيقول المحب لمن يحب : أنت تسكن في قلبي !
دعونا نتعرف عن بعض الحقائق الهامة عن القلب :

هنا مجموعة من الحقائق الغير معروفة عن القلب ، تعرف على أبرزِ 15 حقيقة منها في هذه القائمة

:

1 – ينتجُ قلبُ الإنسانِ قدراً هائلاً من الطاقةِ يومياً يعادلُ قدر الطاقة اللازم لتحريك حافلة كبيرة لمسافة 20 ميلاً .
2 – يتمكن القلب من العملِ و القيام بوظيفته حتى بعد فصلهِ عن جسم الإنسان ، نظراً لاحتوائهِ على نبضاتٍ كهربائية خاصة به بشكل منفرد تمكنه من القيامِ بذلك , لعل هذا يفسرُ عمل القلب بلا مزود طاقة خارجي فسبحان الله العظيم .
3 – يوجدُ في جسمِ الإنسان قرابة 75 تريليون خلية تعتمدُ على القلب في استقبال الدم الذي يقوم بضخه للخلايا ليغذيها و يمكنها من العمل ، ما عدا قرنية العين ، تظل خلاياها هي الوحيدة التي لا تستقبل أي دم .
4 – المتزوجون صحة القلب لديهم أفضل لأنَ الجماعَ 3 مرات أسبوعياً على الأقلِ يجنبكُ الإصابةَ بأمراضٍ القلب المختلفة .
5 – يضخُ القلب كميةً هائلةً من الدمِ ، تعادلُ سعة 125 مليون برميل ، خلال فترة متوسط عمر الإنسان ، و هي كمية كافية لتعبئة 200 عربة قطار .
6 – هناك اختلاف بين الرجالِ و النساء فيما يخصُ أعراض الأزمات القلبية , عافاكم الله جميعا , فالنساء تشعر بوجع في الأكتاف، و إحساس بإعياء شديد ، بالإضافة إلى مشاكل في الهضم ِ، و لا يصبن بأعراض التعرض للأزمات القلبية المتعارف عليها عند الرجال ، مثل وجود وجعٍ في الصدر .

7 – عددُ دقاتِ القلبِ 100 ألف دقة على الأقل يومياً ( 100000 دقة ).
8 – الحيوانات الأليفة تحمي قلبك ! حيث أثبتت الدراساتُ العلمية أنه إذا قام أحدهم باقتناءِ الحيوانات الأليفة ، خاصةً القطط ، فهو يجنبُ نفسه ثلثي نسب الإصابة بالعديدِ من أمراضِ القلب، مثل تجلط الدم ، و غيرها .
9 – ابتعد عن الأغذية المركبة و المصنعة حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الفيتامينات المركبة يساهمُ في الإصابةِ بأمراض السرطان و أمراض القلب أيضاً .
10 – تتغير سرعة دقات قلبك وفقاً للموسيقى التي تستمعُ إليها ، لتقوم بمحاكاة سرعتها ، و هو السبب الذي يجعلُ الكثيرُ من الأطباء ينصحون مرضاهم بالاستماعِ إلى موسيقى هادئة لتهدئةِ أعصابهم المشدودة , ابتعد إذاً عن أي موسيقى صاخبة فهي لا تلائم قلبك .
11 – حجم الرئةِ الموجودة في يسارِ الصدرِ أصغرُ من حجمِ الرئة الموجودة في الجزءِ الأيمنِ منه ، و ذلك لتوفير مساحة للقلب .
12 – بعض المرضى الذين تم زراعة قلوب لهم من أناس آخرين قالوا أن تصرفاتهم تغيرت و كذلك مشاعرهم , ربما يكون هذا صحيحاً و في معلومة غير متأكد من دقتها قام الأطباء بزراعة قلب ضحية انتحار لمريض آخر بحاجة له، فتزوج المريض من زوجة المتبرع ، ثم قام بالانتحار بنفس الطريقة التي انتحر بها الزوج الأول، و في نفس اليوم أيضاً .
13 – اتباع نظم غذائي يعتمد على النباتات يقي من 19% من أمراض القلب مقارنةً بمن يعتمدون على أكل اللحوم بكثرة , مع العلم أن أي شيء باعتدال يفيد الجسم , فاللحوم و البروتين و المأكولات البحرية بلا شك تفيد الجسم و تساعد على بناء العضلات .

14 – و إلى عشاق الشوكولاته : تناول قدر من الشوكولاتة الغامقة يومياً يقي من ثلثِ أمراض القلب المختلفة.

تعليقات

تعليقات

9 تعليقات

تابعنا