معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

القلب و الكولسترول و الدهون

ليس القلب فقط قبلة  للشعراء و الكتاب و العشاق , الذين يقحمون القلب  في أشعارهم و بين سطور كتبهم , ويجعلونه رمزا ً للحبِ و العشق .  بل هو كذلك محط اهتمام أولئك الذين يريدون أن ينعموا بصحة و عافية في حياتهم و لا يريدون لهذا القلب المتاعب , فيبدأون من الغذاء , لماذا ؟ و ما السبب ؟
السبب هو الكولسترول و الدهون الثلاثية ! ولأنها مصطلحات تؤثر على صحتنا ، فقد أصبحت تتحكم بنمط حياتنا. فهي عوامل تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى مثل التقدم في السن والوزن الزائد و قلّة ممارسة الرياضة  وغيرها من العادات اليومية الغير صحية.

ما هو الكولسترول ؟

 الكولسترول مادة دهنية شمعية طرية توجد في الدم و في سائر خلايا الجسم .  و من الطبيعي تواجد الكولسترول في أجسامنا ، لأن له وظائف مهمة في الجسم ، إذ أنه يستخدم في إنتاج غشاء خلايا الجسم  و انتاج بعض الهرمونات ،  كما يخدم وظائف أخرى مهمة في الجسم  . لكن، عندما تزيد نسبة الكولسترول في الدم ، تصبح لها مخاطر عدة منها أمراض القلب التي قد تؤدي إلى أمراض القلب مثل : الذبحة القلبية والجلطات.
من أين يتم توليد الكوليسترول في الجسم ؟

يوجد مصدرين أساسين للكوليسترول في الجسم :

الأول:  يمكننا الحصول على الكولسترول من بعض أنواع الأطعمة.

الثاني: و هذه ربما لا يعرفها البعض  أن الكوليسترول  ينتج في الجسم أيضاً  , فالكبد وخلايا الجسم الأخرى تصنع 75% من الكولسترول في الدم . و25% الباقية تأتي من الطعام الذي نتناوله مثل: البيض و الزبدة و السمن و اللحوم و الأجبان والألبان .
ما هي أنواع الكوليسترول ؟

يوجد نوعين من الكوليسترول :

كولسترول HDL و كولسترول LDL ، هناك نوع سيئ و آخر جيد ؟

LDL هو الكوليسترول السيئ ، أما HDL فهو الكوليسترول الجيد.

هذان النوعان من الدهون بالإضافة إلى الدهون الثلاثية هي التي تتمم عملية حساب نسبة الكولسترول في الدم، التي يمكن معرفتها عن طريق فحص الدم.

1.الكولسترول السيء LDL، لماذا هو سيء ؟

لأن ارتفاع نسبة الكولسترول السيء LDL يمكن أن تتراكم على جدران الشرايين التي تغذي القلب والدماغ. فيمتزج هذا الكولسترول مع عدة مواد أخرى ثم تتكون ترسبات صلبة على جدران الشرايين فتصبح ضيقة وبالتالي أقل مرونة، فيتعذّر على الدم المرور بسهولة. وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين، الذي قد يؤدي إلى الذبحة القلبية والجلطات.

و نصيحتنا لك: حافظ على أدنى نسبة من الكولسترول السيء، أي  أقل من 160 مغ/دل. و كيف يتم ذلك ؟ يتم عن  طريق اتباع نظام غذائي  فيه القليل من الدهون المشبعة والكولسترول المتواجد خاصة في المنتوجات الحيوانية مثل : الزبدة و السمنة و اللحوم الدهنية والحليب ومشتقاته.

2.الكولسترول الجيد HDL، لماذا هو مفيد ؟

يلقب HDL بالكولسترول الجيد لأنه يمنع تصلب الشرايين  فهو يعمل عكس الكوليسترول السيء , من خلال إزالة الكولسترول من جدران الشرايين ونقلها إلى الكبد للتخلص منها. و من المهم معرفة  أنه إذا كانت نسبة الكولسترول أعلى من المعدل الطبيعي ونسبة كوليسترول HDL عالية، فإن هذا يساعد على حماية القلب من تصلب الشرايين وأمراض القلب.

و نصيحتنا لك : حاول دائماً أن تكون نسبة الكولسترول الجيد HDL عالية: 40 مغ/دل أو أكثر للرجال، 50 مغ/دل أو أكثر للنساء.  و يمكنك زيادة الكوليسترول الجيد من خلال اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة يشمل ممارسة التمارين الرياضية و المحافظة على الوزن الصحي والابتعاد عن التدخين.

معلومة تهمك  : هل تعلم أن  الهرمون النسائي الاستروجين يزيد من نسبة الكولسترول الجيد HDL في الدم. وهذا يفسر سبب ارتفاع نسبة الكولسترول الجيد HDL عند النساء أكثر من الرجال، و هذا يحميهن من أمراض القلب قبل سن انقطاع الطمث.

3.ما هي الدهون الثلاثية Triglycerides ؟

هي أحد أنواع الدهون التي ينتجها الجسم . و ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم يمكن أن يكون لعدة أسباب مثل :  زيادة الوزن (خاصة في منطقة البطن) و قلة الحركة و التدخين و النظام الغذائي الغني بالدهون والنشويات (خصوصاً السكريات البسيطة).

كيف تؤثر الدهون الثلاثية على صحة القلب ؟

إذا ارتفعت نسبة الدهون الثلاثية إلى أكثر من 150 مغ/دل، يمكنها أن تساهم في زيادة الكولسترول السيء LDL وخفض نسبة الكولسترول الجيد HDL، مما يجعل الإنسان عرضة للإصابة بأمراض القلب كما سبق شرحه .

نصيحتنا لك : انتبه إلى أسلوب حياتك ! و اتبع نظام غذائي صحي قليل الدهون وغني بالألياف وحافظ على وزن معتدل .

لكل من يعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول و زيادة في الوزن و دهون متراكمة في منطقة البطن، نقول له :

“يجب عليك أن تسارع إلى تغيير نمط حياتك، و بسرعة . بقوة الإرادة ومن أجل حياة أفضل، يمكنك أن تسارع إلى الامتناع عن التدخين (إذا كنت من المدخنين)، السعي للحصول والحفاظ على وزن صحي و ممارسة التمارين الرياضية والتمسك بنظام غذائي صحي يحمي قلبك و صحتك .عليك ان تسارع الآن و تبدأ بالخطوة الأولى.

تعليقات

تعليقات


تعليق على القلب و الكولسترول و الدهون

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.