معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

القرنفل : 7 فوائد علاجية و طبية .

ويعرف في بعض الدول العربية بإسم ” مسمار ” ايضا , هو إحدى نباتات العائلة الآسية ، موطنه الأصلي جزر مولوكا في اندونيسيا و جنوب الفيليبين ، و تتم زراعته حاليا على نطاق واسع في عدة بلدان مثل : تنزانيا و مدغشقر و جبال الإنديز و البرازيل .

هو نبات عطري ، له ورق كورق الرَّند ،  و له عقد كعقد الريحان . و للقرنفل منافع طبية عديدة ، و يعد القرنفل من احب و اجمل النباتات التي تزرع في الحدائق لجمال ازهاره و طول موسمها . و هو من الاعشاب المعمرة الا انه يفضل تجديد زراعته سنويا ليعطي ازهارا كثيرة و قوية ذات الوان جذابة .

ازهار القرنفل قرمزية اللون ، و تتمتع برائحة عطرية قوية ، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10 – 12 متر و قد يصل أحيانا إلى 20 مترا . و هي واحدة من أقدم و أشهر التوابل ، و بذورها تشبة المسمار و هي أكثر أجزائها استعمالا . كما تسمّى أيضا  ” بعود النوار ”  و يكون لونها أحمرا ثم يتحول إلى البني بعد جفافها .

فوائد القـرنفل

القرنفل علاج فعال لآلام الأسنان :

يمكن استخدام القـرنفل لتسكين آلام الأسنان و التهابات اللثة و مكافحة رائحة الفم الكريهة ، كما يتميز بكونه مطهر و مضاد للجراثيم .

القرنفل لطرد الغازات و تطهير المعدة :

يعتبر القـرنفل من التوابل التي تعمل على تنقية الدم ، و علاج مشاكل الهضم مثل الانتفاخ ، كما يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة و الجهاز الهضمي .

القرنفل لمكافحة الالتهابات و تقوية المناعة :

يساعد القرنفل  في تقليل حدة الالتهابات و الإصابات ، كما يسكن الألم ، و ذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة .

القرنفل لمحاربة نزلات البرد :

يستعمل القـرنفل في علاج آلام الحلق نظرا لتمتعه بزيوت فعالة في تخفيف الألم ، و أيضا يساعد في تخفيف و منع التهابات الجهاز التنفسي و أمراضه مثل : نزلات البرد و الانفلونزا و السعال و الزكام و الربو و التهابات القصبة الهوائية و التهابات الجيوب الأنفية .

القرنفل يقوي المناعة :

يعمل القرنفل على تقوية الجهاز المناعي  من خلال تنقية الدم و تعزيز القدرة على مقاومة العديد من الأمراض .

القرنفل مفيد لمرض السكري :

حيث يعمل القرنفل على تنظيم مستويات السكر في الدم .

القرنفل مفيد للعين :

للقرنفل تأثير قوي على العديد من الالتهابات المعدية للعين ، كما أنه فعال لعلاج الدمامل التي قد تظهر في الجفون . و  لكن يحذر استعماله مباشرة على العين من دون استشارة الطبيب .

كما لا ينصح باستخدام زيت القرنفل للاطفال لبعض الاثار الجانبية .

بقي ان نذكر ان هناك معلومة ان لرذاذ القرنفل تأثير قوي على البعوض فهو طارد للبعوض لمدة لا تقل عن 5 ساعات .

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.