معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

الفشل : ضريبة النجاح !

كيف تتجاوز الفشل بطريقة ”  ابداعية ” ؟

تختلف بكل تأكيد ردات فعل الناس اتجاه الفشل , الناجحون يثقون انها تجربة مفيدة على اي حال , و هي خطوة نحو النجاح , أما اولئك المتشائمون سيبكون طويلا على الاطلال , و سيستغرقون وقتا طويلا لينهضوا و يستمروا من جديد .

بيك تينش Beck Tench , تعمل في متحف العلوم , تقول تينش أنها تعلمت كيق تتعامل مع الفشل بطريقة تعامل العلماء مع الفشل , فكيف هي طريقة تعامل العلماء مع الفشل ؟ و ما الذي تعلمته تينش و تريد ان تنقله للاخرين ؟

اليكم ما تريد أن تشاركنا به بيك تينش Beck Tench :

عامل الفشل في كل شيء مثلما يعامله العلماء فعندما يجري العالم تجربة م ا، يوجد كل أنواع النتائج التي من الممكن ان تحصل ، بعض النتائج تكون ايجابية و بعضها سلبية ، لكن كلها نقط بيانات بالنسبة للعالم ، أي أن كل نتيجة تمثل جزء من البيانات التي في النهاية سوف تؤدي لجواب ما و نجاح ما ، و هكذا بالضبط يتعامل العلماء مع الفشل .
و هذا غالباً يختلف كثيراً عن طريقة المجتمع بالتحدث عن الفشل أو التعامل معه . فبالنسبة للكثير منا ، يمثل الفشل دلالة عنا كأشخاص ، أي أن الرسوب في الامتحان يعني انك لست بالذكاء الكافي ، أو أن الفشل في المحافظة على رشاقتك يعني أنك لن تكون مرغوباً أو مرحباً بك ، أو أن الفشل في العمل يعني أنك لا تملك المتطلبات اللازمة ، أو أن الفشل في الفن يعني أنك لست مبدعاً بما فيه الكفاية ، و هكذا .
أما بالنسبة للعالم، فأي نتيجة سلبية لا تمثل مؤشرا على أنه عالم أو عالمة سيئة . في الحقيقة ، هو العكس تماماً . حيث أن إثبات نظرية ما بأنها خاطئة مثلاً يكون غالبا مفيداً بنفس مقدار إثبات أن النظرية صحيحة , لأنه بذلك يكون قد تعلم شيء جديد في نهاية المشوار .

ما تريد قوله تنيش :

الفشل هو الكلفة التي علينا دفعها لنصل الى الصواب و لكن لا شيء من هذا يوجب علينا تعمد ارتكاب الاخطاء او التمتع بالفشل لا ليس هذا هو المقود بالطبع ! حيث أنه من الواضح أنه يجب عليك أن تحاول أن تقوم بالأشياء بالطريقة الصحيحة ، كما أن الفشل في شي مهم بالنسبة لك لن يكون شيئاً ممتعا أبداً .  لكن الفشل سوف يكون دوما جزءاً من نموك حتى و لو كان ذلك بأبسط الأخطاء .

كيف تتجاوز الفشل بطريقة ” تفكير العلماء ”  ؟

إن كنت تحاول التركيز على اكتساب و تعلّم مهارة جديدة أو حرفة معينة , فانت بطريقة ما دوماً ما تقوم بالتجربة بطريقة او بأخرى. واذا اجريت تجارب كافية – أي قمت بارتكاب أخطاء كافية لتعلمك – سوف تحصل على نتيجة إيجابية مع مرور الوقت .
و هذا يحدث لكل عالم و بطبيعة الحال سوف يحدث ذلك لي و لك أيضاً و في جميع مناحي الحياة يجب علينا محاولة تطبيق تلك المهارة.

الفشل ضريبة النجاح :

سيث غودين Seth Godin يعبر باختصار عن الفشل و النجاح فيقول عبارة رائعة : الفشل ببساطة هو التكلفة التي عليك دفعها في طريقك للنجاح .
لذلك فتعامل مع الفشل كعالم . فشلك , لا يعبر عنك ، و لا نجاحاتك تعبر عنك . الفشل و النجاح  ببساطة تجارب تساهم في توجيهنا نحو الافضل دوما .

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على الفشل : ضريبة النجاح !

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.