صحة العائلة العربية

التحرش الجنسي : 10 اسباب حقيقية تسبب الظاهرة

نورد في هذا المقال 10 اسباب فعلية لظاهرة التحرش الجنسي , ترتيبها لا يعني اهمية لعامل دون الاخر , كما ان في كل عامل شرح يوضح كيفية معالجة ظاهرة التحرش .

1 – تأخر سن الزواج : عامل اساسي في ظهور المشكلة , يوجد حقيقة متزوجين متحرشين , و يمكنكم الاطلاع على البنود الأخرى التي تسبب الظاهرة , و لكن يبقى ” الزواج ” و ” الزواج المبكر ” هو اكثر ما يساهم في الاستقرار النفسي و العاطفي  للشباب و يمنع ظاهرة التحرش .

2- التبرج و السفور : دعوة مفتوحة من الفتاة للتحرش ! و نتكلم هنا عن وجود مشكلة التحرش الجنسي و وجود المتحرشين و ليس عن ايجاد تبريرات لهم !

3- عدم وجود الوازع الديني و الاخلاقي : اذا تجرد الانسان من وجود رادع ديني او اخلاقي , فان اي فرصة , تتاح له يتحول فيها الى ” متحرش ” , كما تلاحظون جميعا , ان هناك وسائل اعلامية كثيرة تدعو الى محاربة التحرش الجنسي على استحياء , و لكنها تدعو الى محاربة الدين و الحجاب و عدد الاختلاط بكل قوة , هذا التناقض هو احد الاسباب الرئيسية التي تساهم في ظهور التحرش و تفشيه في المجتمعات .

4 – تعاطي المخدرات و الخمور : باختصار تعاطي المخدرات بانواعها و الخمور , الحبوب المخدرة و حبوب الهلوسة , تعني ” الغاء العقل تماما ” و الانسان الواقع تحت تأثير المخدرات هو متحرش مفترض تلقائيا و ربما اكثر من ذلك , فربما هو متحرش داخل أسرته و هذا ما تشير اليه الدراسات .

5 – مشاهدة الافلام الاباحية و افلام الاثارة : اشبه الغريزة احيانا بالبركان الطاغي , الذي يلغي العقل تماماً ,  و اليوم اصبحت الافلام الاباحية و المواد الاباحية في متناول الجميع على شبكة الانترنت , و لا يوجد اي نية حقيقية لمحاربة هذه المواد , بل ربما نلمس ان هناك نية لزيادة نشر المواد الاباحية بل لنقل ان هذا هو الواقع و ليست النوايا . هذه المواد الاباحية , ستحول الشاب بلا ادنى شك , الى هذا المريض النفسي الذي يبحث بكل الطرق و الوسائل عن جرعات واقعية و لو محرمة , تخفف من ادمانه المجهول و هو ادمان المواد الاباحية  .

6 – امراض نفسية أو حالات هوس : 

هل المتحرش مريض يحتاج للعلاج أم مجرم يستحق العقاب؟
قد يكون المتحرش مريضاً نفسياً  و من الواجب علينا أن نعالجه , خاصة ان هناك اثباتات و دراسة تشير الى الهوس الجنسي و ظاهرة التحرش ,  و نلاحظ غياب الرادع لدى المتحرش المريض .

وتشمل قائمة الأمراض النفسية المرتبطة بالاعتداءات الجنسية و التحرش الجنسي :

  •  أمراض الفصام و الشيزوفرينا.
  •  إدمان الكحول و المخدرات.
  •  التخلف العقلي و صعوبات التعلم .
  •  اضطرابات الشخصية المنوعة .
  •  التغيرات المرضـية في القشرة المخية.

و  لكن هذا ليس تبرير , و الحقيقة انه يجب ان تكون عقوبات كافية لمن يقوم ب التحرش الجنسي , جدير بالذكر هنا أن هناك دعوات من مختصين بألا تكون العقوبة في سجون مع مجرمين جنائيين يقضون فترات حبس بسبب تهم جنائية اخرى , لن هذا سيضيف خبرات ” اجرامية ” للمتحرش , من المجرمين الاخرين ممن يتعاطون المخدرات و المغتصبين و غيره , بعض الدول المتقدمة , تخصص مؤسسات يقضي بـها مرتكبي الجرائم الجنسية  مدة حكمهم التي يحكم بها عليهم.

لا نغفل هنا دور ” الأدوية النفسية ” حيث ان هناك ادوية لها اعراض جانبية و هناك ادوية مخدرة و ادمانية عند التعامل معها بطرق خاطئة و من الاعراض المحتملة : زيادة التهور أو طغيان العقل الباطن و ما شابه , و يجب الحرص الشديد هنا من الأدوية و انواعها , و طرق تعاطيها و صرفها ايضاً .

يمكنك الاطلاع على المزيد من الاضطرابات النفسية من هنا

7- دور الاسرة :

بلا شك أن الأسرة , هي العامل الأساسي , ليس في ظاهرة التحرش فقط , بلا في ظهور كل الانحرافات الأخرى .

  •  فالطفل اولا يقلد من هم اكبر منه سنا في مجتمعه المصغر , فالذي يشتم و يسب سيكون ابنه كذلك بلا شك , و الذي يشاهد افلام اباحية و يتساهل في المشاهد المثيرة على التلفاز عائلته كذلك , و هذا يسمى التربية بالقدوة .

شاهد هذا الفيديو الرائع , عن تقليد الاطفال للكبار , خاصة من مجتمعهم المصغر ” الأسرة ”

children see , children do

  • كما ان بعض الاسر و الآباء و خاصة الأمهات : يعلمون الأطفال افعال – ربما بدون قصد – مثل الرقص الخليع و كلام الحب و الغزل و غيره , و هم لا يدرون ان الطفل يخزن في ” عقله الباطن ” كل ذلك و من الصعب ان يتخلص بين يوم و ليلة من هذه التراكمات التربوية .
  • يتساهل بعض الاباء و الأمهات في موضوع اللباس , تارة بحجة صغر عمر الفتاة , و تارة , بسبب ان هذا من معالم التحرر و الثقة بالنفس , ثم يندمون حيث لا ينفع الندم حين يقعون فريسة ظاهرة التحرش .
  • وجود المشاكل الاسرية و انفصال الوالدين حسب بعض الدراسات يساهم في ظهور المشكلة

8 – غياب العقوبات الرادعة : رغم كل ما يقال , عن العوامل الأخرى التي تساهم في وجود ظاهر التحرش الجنسي , الا ان غياب العقوبات الرادعة و الحازمة بهذا الشأن تساهم بلا شك في تفشي التحرش الجنسي , و ” من امن العقوبة اساء الادب ” أما اعتبار التحرش جنحة بسيطة و التساهل بشأنه فهذه رسالة واضحة للمتحرش بالتمادي !

و جدير بالذكر هنا أن التحرش الجنسي بحد ذاته ” قانونيا ” و ” اجتماعيا ” غامض بعض الشيء , فحتى في الدولة المتقدمة و ” المنفتحة ” يعتبر النظر تحرشا جنسيا , اطالة النظر تحرش , كيف يتعامل القانون بهذا الشأن ؟ مثلاً

9 – الاختلاط :  بالطبع هو سبب رئيس في ظهور التحرش الجنسي , و ادعاء البعض ان الاختلاط يخفف من الكبت الجنسي هو ادعاء كاذب تنقضه كل الدراسات المحايدة , و حتى في البلدان المتقدمة ” الغير مسلمة ” هناك دعوات مستمرة لعدم الاختلاط خاصة في المؤسسات التعليمة و على سبيل المثال لا الحصر ,  منذ سنوات قليلة لفت نظر رئيس الوزاء عندهم تفوق الطالبات على الطلبة و أحتلالهم المراتب الاولى من الشهادات العامة  , فطلب إجراء بحث لمعرفة الاسباب فجاءته النتائج تقول أن الاختلاط هو السبب لأن الطلبة الذكور ينشغلون عن الدراسة بملاحقة الفتيات الطالبات و الانشغال بهن و الانشغال عن الدروس و أوصت الدراسة بالعودة للفصل بين الجنسين و بالفعل بدأ التطبيق في عدد من المدراس الثانوية و وضعت التجربة الجديدة تحت المتابعة .

بالطبع من الواضح تفشي التحرش الجنسي ايضا في المجتمعات العربية و الاسلامية التي يكثر فيها الاختلاط , و في الجامعات تظهر بين الفينة و الاخرى ظوهر : مثل الزواج العرفي و العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج ” هذا من تغير المسميات للزنا ” .

10 – هناك عوامل اخرى عديدة و كلها تحتاج الى دراسات منفصلة , مثل : التحرش الجنسي داخل الأسرة , المشاكل الأسرية , الثقة بالغرباء , الثقة في غير محلها ببعض من يحتلون مواقع معينة , غياب الوعي الكافي لدى الاطفال , دور المجتمع السلبي و عدم ردع المتحرش , ظهور و تفشي الظواهر الاجرامية بشكل عام , و عوامل عديدة اخرى .

تعليقات

تعليقات

4 تعليقات

تابعنا