صحة العائلة العربية

الأفوكادو : فوائد صحية و علاجية للأفوكادو

 افوجادو

أفوكادو
ثمرة افوكادو

الأفوكادو

تسمى شجرته الزِبدِيّة أو الأفوكاتة أو الأفوكادو أو البيرسية الأمريكية ( و اسمه العلمي : Persea americana ) و هي  من الفصيلة الغارية  .

موطن شجرة  الأفوكادو الأصلى أمريكا الاستوائية ، و هو ذو أوراق و زهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة و ثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية .

* محتويات الأفوكادو :

– يعتبر الأفوكادو من أهم الفواكه المغذية على هذه الأرض و هو مصدر ممتاز لحمض الفوليك و مصدر جيد للألياف و فيتامين B ، C الثيامين و حمض النيكوتين .
– فوائد الافوكادو : و الأفوكادو غني جداً بالبوتاسيوم حيث أن نصف حبة أفوكادو تمنح الجسم حوالي 15 % من حاجته اليومية لهذا العنصر . و يحتوي أيضاً على المغنيزيوم و الحديد و الفوسفور و غيره .

* فوائد و استعمالات ثمرة الأفوكادو :

[adss1]

– مع أن الافوكادو يحتوي على نسبة كبيرة من الدهن فإن الدهن الموجود فيه هو من نوع الدهن الأحادي غير المشبع ( مثل الدهن الموجود في زيت الزيتون ) الذي يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار  LDL  و يخفف تأكسد الدهون داخل الأوعية الدموية و يساعد على توسيع هذه الأوعية .
– و يحتوي الأفوكادو على مادة ” الغلوغاتيون ” المضادة للأكسدة التي تقوي الحيوانات المنوية عند الرجال و تساعد على تجنب إعتام عدسة العين .
– و يحتوي الأفوكادو على مادة الألفا كاروتين التي تحمي من الذبحة القلبية و من مرض الزهايمر ( Alzheimer ) .
– و الأفوكادو غني جداً بالفولات و هو فيتامين تحتاجه المرأة الحامل لحماية صحتها و صحة الجنين .

* طريقة استعمال الافوكادو :

– من الأفضل تناول الأفوكادو طازجاً لأنه يخسر نكهته و فوائده عندما يتعرض للحرارة .
– و لأنه غني بالسعرات الحرارية فينصح بتناوله باعتدال .
– و المعروف أن الأفوكادو يتمتع بطعم لذيذ و عادة ما يضاف إلى الفواكه المقطعة أو البندورة أو الخضار في تكوين السلطة .
– و هناك طريقة مكسيكية لتحضير الأفوكادو على شكل غواكامول ( guacamole ) تدخله في كثير من الأطباق .

فوائد الأفوكادو الجمالية و العلاجية و فوائده لصحة المرأة :

– مكافحة سرطان الثدي و سرطان الفم :

أظهرت الأبحاث أن الأفوكادو يساعد في الوقاية من الاصابة بسرطان الثدي و ذلك بفضل وجود حمض الأوليك علاوة على ذلك ، نظرا إلى وجود بعض المركبات فإن ثمرة الأفوكادو فعالة جدا في التخلص من خلايا سرطان الفم دون أن أي ضرر للصحة العامة

– تناول الافوكادو يحافظ على صحة العين :
تناول الأفوكادو بانتظام يحافظ على صحة العين لأنه يحتوي على كمية أكبر من اللوتين كاروتينويد بالمقارنة مع أي فاكهة أخرى فاللوتين يمنع الاضطرابات المتعلقة بالعين من خلال تقديم الحماية ضد مشاكل العين المختلفة .

 – تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم :

الأفوكادو يساعد في تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم بسبب ارتفاع محتواه من سيتوستيرول بيتا . فإنه يخفض الكولسترول إلى ما يقرب من 20٪  إذا استهلك على أساس يومي 7 .

–  تناول الأفوكادو للحفاظ على صحة القلب :

إن ثمرة الأفوكادو مفيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة القلب فهي غنية بحمض الفوليك – و هو العنصر الضروري لصحة القلب – لذلك فإن تناول كوب واحد من عصير الأفوكادو يكفي لتلبية 23٪ من متطلبات الجسم من حمض الفوليك اليومية وحده . بالإضافة إلى ذلك فإن الافوكادو يحوي على الدهون الأحادية غير المشبعة و الجلوتاثيون و فيتامين E و هي أيضا مفيدة جدا لقلب الإنسان .
ليس هذا فحسب ، فالافوكادو يحوي على الفوليت بنسب عالية أيضا مما يجعله الغذاء المثالي للوقاية من السكتات و الجلطات القلبية .

 – يساعد تناول الأفوكادو على زيادة امتصاص المواد المغذية بشكل أفضل :

إن ثمرة الأفوكادو فعالة جدا في زيادة امتصاص العناصر الغذائية بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي و أيضاً فإنه يساعد على منع الإمساك ويسهل عملية فقدان الوزن الفوري

– إن ثمرة الأفوكادو هي مصدر للجلوتاثيون :

إن الأفوكـادو هو مصدر غني للجلوتاثيون و هو مانع للتأكسد و مهم جداً في الوقاية من الشيخوخة و السرطان و اضطرابات القلب. و علاوة على ذلك فإن الأفوكادو يحوي على نسب عالية من فيتامين E مما يجعله عنصراً مهماً في الحفاظ على الصحة العامة و تجنب الأمراض الصحية المختلفة .

– فوائد فاكهة الأفوكادو الجمالية :

الأفوكادو هو وسيلة ممتازة طبيعية لتغذية الجسم و تجميله بشكل أفضل من استعمال أي مواد كيميائية و يستخدم زيت الأفوكادو في منتجات التجميل مثل بلسم الشعر و المرطبات كما أنه يعقم الوجه لأنه مصدر غني في العديد من العناصر الغذائية الرئيسية التي تغذي البشرة و ترطب البشرة ايضا

– تحافظ ثمرة الأفوكادو على نظافة البشرة :

إن الأفـوكادو غني بفيتامين ( أ ) الذي يساعد على تطهير البشرة و التخلص من خلايا الجلد الميتة . كما أن الجلوتامين الموجود في الأفوكادو يطهر البشرة و يوفر حماية كافية ضد العوامل البيئية القاسية

–  تساعد ثمرة الأفوكادو على مكافحة التجاعيد :

إن المواد المضادة للاكسدة في الأفـوكادو تساعد على إزالة السموم من الجسم لأن السموم في الجسم تميل لزيادة علامات تقدم السن قبل الأوان . لذلك فإن الأفوكادو يساعد على القضاء على التجاعيد و إعطاء البشرة نضارة و توهج

طالع ايضا / البوتكس تجميل و ماذا ايضا .

– تساعد ثمرة الأفوكادو في الحصول على بشرة صحية :
يساعد الأفوكادو في زيادة توهج البشرة و نضارتها  بشكل طبيعي نظراً لمحتواه لعالي من فيتامينات ( A و E )

لذلك ينصح الخبراء الطبيين و خبراء العناية بالبشرة باستهلاك عصير الأفـوكادو لأولئك الذين يعانون من مشاكل في البشرة و الذين تفتقر بشرتهم للمعان الطبيعي كما ان الأفوكادو  علاج طبيعي رائع لتخفيف جفاف الجلد .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات

2 تعليقان

تابعنا