معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة من أكثر الأشياء التي تشكل خطورة على صحة الشخص حيث أنها تحتوي على الكثير من المركبات التي ينتج عنها خطر الإصابة بالسرطان، حيث أن الوجبات السريعة هي تلك الوجبات التي يمكن تجهيزها بسرعة، ولذلك يمكن تعريفها بأنها الوجبات التي تحتوي على مواد غذائية معدومة القيمة الغذائية حيث أنها توفر كميات كبيرة من السعرات الحرارية الزائدة وكذلك الدهون، لذلك تحتوي بعض هذه الأطعمة على قيمة غذائية قليلة ومرتفعة جداً في نسبة الدهون والسعرات الحرارية.

 

وتشمل الوجبات السريعة  الوجبات المقلية والمشروبات الغازية ، حيث أن هذه الأطعمة تمتلك أثار جانبية سيئة وبعضها خطير ومقلق حيث تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض، لذلك عزيزي القارئ تابع قراءة هذه المقالة لكي تتعرف على أضرار الوجبات السريعة والتي سنذكرها على النحو التالي:

الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

فقدان الشهية :

يحتوي الطعام العادي علي فاتح للشهية وهو عنصر غير موجود في الوجبات السريعة. التواصل علي إستخدام الوجبات السريعة قد يسبب فقدان الشهية وعمليات هضم غير طبيعية وأحياناً كثرة الوجبات السريعة تؤدي إلي  التسمم الغذائي . ولا تلبي الوجبات الغذائية جميع الإحتياجات الغذائية .

الشعور بالإنتفاخ :

تحتوي الوجبات السريعة علي نسبة عالية من الصوديوم والذي يتسبب في إحتفاظ الجسم بالماء . مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ . لتقليل الضرر يجب تقليل كمية الوجبات السريعة . كما أن الإفراط في تناول الأطعمة المملحة  يساهم في إرتفاع ضغط الدم أو عضلة القلب المتضخمة. زيادة الصوديوم ينتج عنها زيادة خطر تكوين حصوات الكلي وامراض الكلي وسرطان المعدة .

الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

السمنة :

السمنة تعني وجود الكثير من الدهون في الجسم . تحتوي الوجبات السريعة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة الوزن، أصبحت الوجبات السريعة مع مرور الوقت تحل محل عادات الأكل الصحي وهذا التغير في عادات الأكل يمكن أن يؤدي بسهولة إلي للبدانة .

مشاكل الجهاز التنفسي :

ترتبط السمنة بزيادة  مشاكل الجهاز التنفسي بدون مشاكل طبية واضحة . قد تسبب السمنة ضيق تنفس أو الإجهاد في التنفس . تلعب السمنة دور في تطوير مشاكل توقف التنفس وهو أحد المشاكل التي ينتج عنها إضطرابات النوم بشكل مستمر .

الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

هدر المال :

يتم إستهلاك الوجبات السريعة بكمية كبيرة وبالتالي دفع المزيد من المال بالمقارنة مع الأطعمة المنزلية التي تقوم بطهيها بنفسك . يمكن لذوي الدخل المحدود بالكاد تحمل الإستخدام المتواصل للوجبات السريعة لأنه يقوم بإنفاق الكثير من الميزانية .

عدم إنتظام الأكل :

الوجبات السريعة لا تساعدك علي تناول وجبات صحية بل تدفعك لتناولها في أي وقت مرت أو ثلاث مرات في اليوم. في حين أنه يتم تقديم الطعام المطبوخ في الوقت المناسب الذي يوفر الفرصة لأخذ الراحة بعد الطعام .

تعليقات

تعليقات


تعليق على الأضرار المؤثرة على الصحة نتيجة تناول الوجبات السريعة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.