صحة العائلة العربية
الأجهزة التناسلية

اضطرابات الجهاز التناسلي

ما هي اضطرابات الجهاز التناسلي ؟

هناك أنواع متعددة من اضطرابات الجهاز التناسلي , سواء للرجل او المرأة و العديد من هذه الاضطرابات يشخص من قبل الاطباء احيانا على انه ” أمراض نفسجسدية ” و هي امراض نفسية المنشأ , و لا يجد الطبيب خللا عضويا في العضو , يدلل على عجز أو قصور او مرض عضوي واضح .
و فيما يلي أهم اضطرابات الجهاز التناسلي :

ما هي أهم اضطرابات الجهاز التناسلي ؟

1 – العنة ( الضعف الجنسي عند الرجل ) : العنة أو الضعف الجنسي له عدة أشكال و منها : عدم القدرة على الانتصاب نهائيا مع عدم وجود ميل للجماع ، و فشل جزئي للانتصاب مع ميل جزئي للجماع ، و فشل دوري للانتصاب مصحوب بشهوة محدودة ، و زوال الانتصاب بعد الإيلاج و عدم إتمام العملية الجنسية ، و العجز عن أداء العملية الجنسية مع أنثى دون أخرى .

طالع ايضا : 10 اسباب لضعف الانتصاب

2 – القذف المبكر : أو الإنزال السريع جدا بعد بداية الجماع في حدود ثوان أو مدة قليلة جدا ، بحيث يسبق انتعاظ المرأة مما يؤدي إلى سوء توافق الحياة الجنسية بين الرجل و المرأة مسببا مشاكل لكلا الطرفين و ينعكس بالطبع سلبا على نفسية الرجل .

طالع ايضا : القذف المبكر بين الوهم و الحقيقة

[adss1]

3 – تأخر القذف ”  القذف المعوق ”  أو الإنزال البطئ جدا أو التأخر : و قد ينتج هذا النوع ايضا عن تعاطي بعض الادوية خاصة الأدوية النفسية .

4 – البرود الجنسي ( عند المرأة ) : و هو إعراض المرأة عن العملية الجنسية أو نفورها منها أو نقص أو عدم الاستجابة الجنسية ، و سلبية المرأة و عدم تجاوبها أثناء العملية الجنسية ، أو عدم القدرة على الوصول إلى الهزة الجنسية الأخيرة ، و هو باختصار غياب الجانب الجنسي للحب عند المرأة و عدم رغبتها و نقصان الشهوة الجنسية لديها .

 

الجهاز التناسلي عند المرأة
الجهاز التناسلي عند المرأة

طالع ايضا : فياجرا النساء

طالع ايضا : 10 عوامل تسبب الضعف الجنسي عند النساء 

5- تشنج المهبل : أي التقلص اللاإرادي في عضلات المهبل ، مما يجعل العملية الجنسية صعبة أو مستحيلة ، وهذا يعبر عن النفور من الجماع و تجنبه .

6 – اضطراب الحيض : و يكون ذلك في شكل عسر الحيض ، و توقفه و عدم انتظامه أو انقطاعه ، و يسبقه التوتر النفسي و التهيج و الاكتئاب و الأرق ، و يصاحبه الألم و الغثيان و القيء و الارهاق و التعب الجسمي العام .

7 – العقم : و هو في نفس الوقت يعتبر سببا مهيئا و مرسبا للأمراض النفسية ، و يبعث على الشعور بالنقص و عدم الكفاية ، وقد يستتبعه الضعف الجنسي و خيبة الأمل و الشعور بالحرمان من غريزة الوالدية .

طالع ايضا : اسباب العقم عند الرجال و النساء

طالع ايضا : اسباب تأخر الحمل 

8 – و منها أيضا : الإجهاض المتكرر .

جدير بالذكر أن كل اضطراب من اضطرابات الجهاز التناسلي تحتاج الى تحليل و فحص من قبل الطبيب المختص , ليحدد هل منشأ الاضطراب هو عضوي او نفسي ليتم تقديم العلاج المناسب و الناجع للحالة .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات

أضف تعليق

تابعنا