معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

ارتفاع نسبة الأملاح في البول : الاسباب و الأعراض و العلاج

أملاح الجسم

ارتفاع نسبة الأملاح في البول : الاسباب و الأعراض و العلاج

[adss1]

ما هي أعراض ارتفاع نسبة الاملاح في البول ؟ و ما هي الأسباب الصحية لارتفاع الاملاح ؟ هل هناك اعراض و مؤشرات تدلل على ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ؟ و ما هي هذه الأعراض ؟ ما هي مضاعفات ارتفاع الأملاح في الجسم ؟ و هل يؤثر هذا الارتفاع على عمل الكلية ؟ ما هو علاج ارتفاع نسبة الملاح في الجسم ؟

اسئلة عديدة سنجيب عنها في هذا المقال حول ارتفاع نسبة الأملاح في البول

تعد مشكلة ارتفاع الاملاح من المشاكل العرضية التي من المتوقع أن يعاني منها الكثير من الاشخاص على مدار حياتهم حيث أنها لا ترتبط بعمر معين و لا ترتبط بنوع لذلك يصاب بها الأطفال ايضًا ، تعد من المشكلات العرضية البسيطة لا داعي للتخوف منها عادة ما تظهر نتيجة لخلل بالتوازن الغذائي ، تعرف تلك الحالة بأنها زيادة الاملاح بالجسم بفعل ارتفاع حمض اليوريك أسيد أو البول لذلك لا يوجد مرض طبي يسمى زيادة الأملاح و لكن هو عرض نتيجة لزيادة مادة حمض اليوريك بالجسم حيث يتم تفكيك تلك الحمض اليوريك إلى البيورين تتواجد تلك المادة في العديد من الاطعمة أهمها اللحوم و البروتينات بصفة عامة و بعض الخضروات مثل الطماطم .

اسباب ارتفاع نسبة اليوريك اسيد Uric acid – Acide urique بالجسم :
يرجع السبب الرئيس لارتفاع تلك المادة إلى نوعية التغذية التي يحصل عليها المصاب التي تتمثل في كثرة الموالح و الملح الزائد بالطعام و الاطعمة الحمضية كالبرتقال و الليمون و الطماطم و اللحم و البروتينات الحيوانية و النباتية و المانجو و عدم شرب الماء بالكميات الكفاية ، حيث أن الماء يعمل على إذابة الأملاح ، كلما ارتفع حمض اليوريك Uric acid – Acide urique بالدم كلما كان سببًا في تكون حصوات الكلى و المرارة حيث ان الأملاح تترسب بالكلى و تشكل على المدى البعيد خطر عليها لذلك يجب مراعاة الأطعمة المتناولة و زيادة الماء إلى لترين باليوم الواحد

اعراض زيادة نسبة الأملاح في البول (Uric acid – Acide urique ) :

هناك عدد من الأعراض لزيادة الاملاح و لكن الأخطر من تلك الأعراض الامراض التي قد تصاحبها :

أولًا : وجود ألم في منطقة الكلى (الجانب الأيمن )

ثانيًا : الشعور بألم أسفل منطقة البطن قرب المثانة .

ثالثًا : حرقان البول الشعور بالحرقان أثناء عملية التبول

يتم اخضاع المريض الذي يعاني من الثلاث أعراض سالفة الذكر لعدد من الفحوصات المخبرية للتأكد من وجود أملاح زائدة أم لا تكون عبارة عن مزرعة و للبول أو سائل البروستات و ينتج عن اعراض زيادة البول بالجسم عدد من الأمراض تعتبر هي مضاعفات الإصابة بارتفاع نسبة اليوريك بالدم :-

أولًا داء النقرس : هو عبارة عن مرض ينجم نتيجة لتراكم كميات من حمض اليوريك بالجسم فتصبح الكلى غير قادرة على امتصاصه بالكامل مما يؤدي إلى تخزينه لفترة محدودة ثم يتم اخراجه بواسطة عملية التبول ، المصابون بتلك الداء عادة ما يتناولون كميات كبيرة من البروتينات كالفول و الفاصوليا و الحبوب و اللحوم الحمراء مما يحدث خلل بالتوازن الغذائي فيصعب مع ذلك عمل الكلى يصاب المريض زيادة تركيز الأملاح بالمفاصل و الأطراف مما يحدث التورم مع الاحساس بالنفخ و الحكة في باطن القدم و تبدأ أعراضه بألأم حادة في المفصل المصاب و التورم و الاحمرار حوله قد يحدث ارتفاع طفيف لدرجة الحرارة لذلك هناك عدد من الخطوات التي يجب لمريض النقرس نتيجة لارتفاع الأملاح في الجسم فعلها :

. شرب كميات كبيرة من المياه لتعمل على إذابة حمض اليوريك بالجسم

. الامتناع عن المشروبات الكحولية

.تقليل تناول البروتينات النباتية و الحيوانية و الاسماك كالرنجة و السردين و السلمون الاحمر

.التقليل من تناول الحبوب المخففة كالبازلا و الفول و الفاصوليا .

زيادة الحركة و ممارسة الرياضة الخفيفة و المحافظة على الوزن حتى لا يشكل ضغط اضافي على المفصل .
ثانيًا امراض الكلى : من اهمها حصى الكلى التي تتكون بسبب زيادة الأملاح بالجسم نتيجة لتراكم اليوريك بالكلى محدثًا الحصى التي يزداد حجمها مع الوقت تتسبب بعدد من الألأم المزمنة و الغثيان و القيء الشديد و التأثر بأي عر جانبي ، العرض الأخر هو الفشل الكلوي من أكثر الامراض التي تظهر بشكل واضح مع زيادة الاملاح تكون اعراضه قله التبول و ضيق شديد بالنفس و التورم الشديد بالقدمين و اليدين و عدم القدرة على المشي على باطن القدم ..

علاج زيادة الأملاح بالجسم :

هناك عدد من الاجراءات الوقائية بخلاف الدواء عند الاصابة بتلك الحالات لابد من اللجوء للطبيب لعمل الفحص المخبري لتأكد من وجود الاملاح من عدمها و تناول العقاقير غالبًا ما تكون مضادات حيوية في حالات النقرس عقار ( الوبيروينول ) مع عقار ( كوشيسين ) بجرعات بسيطة ، تكون الوقاية افضل بكثير من العلاج لذلك عند الاصابة لابد لمريض من تغير نمط الجياة كالتالي :

.الاكثار من شرب الماء و التقليل من العصائر و تناول الفاكهة بدلًا من العصائر لاحتوائها على الكثير من الاملاح خصوصًا المانجو و الطماطم

.تناول كميات بسيطة من اللحوم خصوصًا الكبد و الكلاوي و الاسماك الحمراء كالسلمون و السردين و استبدالها باللحوم البيضاء كالدجاج و الارانب

.تناول الخضار الطازج الورقي بدلًا من الحبوب .عدم تناول الاطعمة التي تحتوي على الدهون العالية

.ممارسة التمارين الرياضة و النشاط البدني بشكل مستمر

. اذا ظهرت أي من اعراض ارتفاع نسبة الأملاح يجب مراجعة الطبيب المختص على وجه السرعة ااقيام بالتشخيص و عمل الفخوصات اللازمة و كذلك  عمل الفحوصات المناسبة للكلى و من ثم وصف العلاج المناسب .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.