معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

6 اطعمة تسبب السرطان , احذر من تناولها بكثرة

غذاء يسبب سرطان

مجلة فوكوس الالمانية على موقعها على الانترنت أشارت الى ان 35% من حالات الاصابة بالسرطان ( الثلث تقريبا ) تعود إلى النظام الغذائى غير السليم ، و أن المواد الغنية بالكربوهيدرات و الأطعمة المقلية تمثل بشكل خاص خطرا شديدا على الصحة .

تعتبر امراض السرطان السبب الرئيسى للوفاة بعد أمراض القلب و الأوعية الدموية ، و وفقا لمنظمة الصحة العالمية ” WHO “ ، فإن حوالى 8.2 مليون شخص يموتون سنويا بسبب أمراض السرطان ، و يتوقع الخبراء أن حوالى 35% من جميع حالات الإصابة بالسرطان فى ألمانيا تعود إلى التغذية غير الصحية .

( لاحظوا هذه النسبة في المانيا , ما بالكم بالنظام الصحي عند العرب )

اطعمة تسبب السرطان

 توجد خمسة أطعمة تشكل خطرا كبيرا على الصحة و قد تسبب السرطان و هى :

[adss1]

1 – المشاوي و اللحوم المشوية : الدهون المحروقة  بسبب الشوي يمكن أن تجعل من اللحم المشوي مصدر خطر شديد على الصحة ، فتساقط الدهون من اللحوم المشوية على النار يسبب تكون مادة البنزوبيرين ، والتى بدورها تسبب تلوث اللحوم المشوية عن طريق الدخان . وهذه المادة هى السبب الرئيسى لسرطان المعدة .

و لتجنب ذلك يجب وضع لفائف الألومينيوم على النيران حتى لا يرجع الدخان إلى اللحم ، أو اختيار لحم قليل الدهن ، و رغم لذة طعم اللحم المشوي ، إلا أن هناك خطرا واضحا من تلوثه بفعل الدخان مسببا السرطان .

2 – الاغذية المتعفنه  : بعيدا عن نوعية الطعام الذى يتواجد عليه العفن ، ثبت أن عفن الأطعمة يسبب السرطان ، ليس هذا فقط ، إنما تتسبب السموم الموجودة فى العفن فى الإضرار بالجهاز العصبى و المادة الوراثية ايضا ، لذلك فأفضل شىء هو إلقاء الطعام الذى به عفن فى سلة القمامة و التخلى عن محاولة قطع الجزء المتعفن فقط ، لأن بكتيريا العفن تترك آثارها بسرعة فى بقية الطعام ، حسب ما ذكرت مجلة فوكوس الألمانية . و جدير بالذكر هنا ان القليل من بكتريا العفن تسبب المشكلة .

 3 – وجبات السجق أو  ( الهوت دوج )  : تحتوى وجبة السجق الشهيرة ” الهوت دوج ” على مادة النترات ، التى تضاف لإكسابها اللون و محافظتها على اللحم لمدة طويلة . و النترات ليست مؤذية بذاتها و إنما تصبح خطيرة عندما تشكل مع البروتين (الأمينات)  الموجودة فى اللحم، مادة النيتروسامين . و أشارت دراسات إلى أن النيتروسامين يمكن أن تسبب السرطان ، خصوصا سرطان الجهاز الهضمي .

4 – البطاطا المقلية و الشيبسى و المقالي : القلى  يسبب ظهور مادة أكريلاميد ، التى قد تسبب السرطان ، بناء على تجارب أجريت على الحيوان ، و عندما تكون جرعات أكريلاميد عالية يمكن أيضا أن تسبب أضرارا للأعصاب ، و هذه المادة موجودة فى كل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التى يتم تسخينها إلى درجات حرارة عالية ، ليس هذا فقط ، إنما هناك مخاطر أيضا من أن زيت القلى يكون به دهون غير مشبعة ما يؤدى إلى عدم شعور الإنسان بالشبع و بالتالى يزداد وزن الشخص ما يعرضه للإصابة بالسرطان .

5- كعك الدوناتس : انه كعك لذيذ و شهير الذى على شكل حلقات من العجين , حيث يحتوى فى أحيان كثيرة على مادة الأكريلاميد و الدهون غير المشبعة ، إضافة إلى ذلك توجد بالدوناتس كميات كبيرة من السكريات و الدهون . و كل هذه المكونات تساهم بشكل كبير في زيادة تعرض الانسان للأمراض السرطانية و تشكل تهديدا على صحته بشكل عام .

6- اللحوم المجمدة و  اللحوم المعالجة  :

حذر باحثون مختصون من أن الإكثار من تناول اللحوم المعالجة كالنقانق و شرائح اللحم الباردة ، و الاستهلاك العالي للحوم الحمراء ، و لحم الخنزير  ” المحرم أصلا ” بالذات ، يزيد خطر الإصابة بأورام البنكرياس الخبيثة . و ذلك حسب أخصائيون في مركز البحوث السرطانية بجامعة هاواي الأمريكية .

اضافة : 

بشكل عام ينصح , باتباع نظام غذائي صحي , يعتمد على الخضروات الطازجة و الفاكهة و الابتعاد قدر الامكان عن الدهون و زيت القلي , و للعلم أن هناك شعوب كاملة لا تكاد تستخدم زيت القلي و لا المقليات او المشاوي على الفحم بشكل عام , بل ان كل اعتمادها على المسلوقات أو المشويات على الكهرباء لانضاج اللحوم و ما شابه .

35% من حالات السرطان بسبب نظام غذائي غير صحي , و 8.2 مليون وفاة من السرطان يعني أن ثلث هذا الرقم من الوفيات و بسبب السرطان فقط سببها الغذاء الغير صحي ( تقريبا ) 2.7 مليون شخص . هذا عوضا عن ملايين اخرى تصاب بامراض القلب و السكري و ضغط الدم و المنشأ واحد ( الغذاء ) .

منقول بتصرف ( وكالات )

طالع المزيد على موقع منظمة الصحة العالمية حول التغذية و النشاط البدني من هنا

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على 6 اطعمة تسبب السرطان , احذر من تناولها بكثرة