صحة العائلة العربية
مواد طبيعية لتطويل الشعر

أهم طرق تطويل الشعر ( 15 طريقة )

أهم 15 نصيحة لتطويل الشعر بسرعة

15 نصيحة لتطويل الشعر بسرعة فائقة و بدون أي اضافات .
عدة نصائح و طرق لزيادة تطويل الشعر ولكنها مؤثرة و فعالة جداً . اذا كنتي تحلمين بشعر طويل و يهمك معرفة كيفية زيادة نمو الشعر لديك اذا اقرأي ما سيرد في هذه المقالة .

أولاً : معلومات تهمك حول الشعر

1- إن الإنسان العادي له  (مئة ألف )1،00،000  بصيلة شعر ،  كل منها تنتج 20 شعرة في العمر.

2-  يختلف معدل نمو الشعر من شخص لآخر، و لكن المعدل المتوسط  حوالي 15 سم أي 6 بوصات في السنة.

3- الوراثة هي من أهم الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر . و تشير الدراسات إلى أن 60٪ من البشر لديهم وراثة لمشكلة تساقط الشعر الحاد . و للأسف لا توجد علاجات لتساقط الشعر الناجم عن الوراثة. و لكن السؤال هل يمكن أن يؤخر الأكل الصحي والحياة الطبيعية هذا التساقط  و تجعل الشعر صحي و براق . الاجابة هي نعم طبعا بالطبع و لكن بشروط , كما أننا لا ينبغي أن نضع دائما العامل الوراثي كعقبة أمام تغير نمط حياتنا إلى نمط صحي و طبيعي  .

اقرأ ايضاً : 10 نصائح سريعة لمنع تساقط الشعر

[adss1]

 

1- النظام الغذائي الصحي :

اتباع نظام غذائي صحي مهم جدا ليس فقط لجسمنا، و لكن أيضا للبشرة و الشعر . خلايا فروة الرأس لدينا تحتاج الي التغذية السليمة . يمكن للناس الذين يتبعون نظام غذائي منخفض البروتين ان يعانوا من نقص البروتين الذي يؤدي إلى كمية تساقط هائلة من الشعر. نقص الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى يمكن أن تسبب سقوط الشعر و ترقق و تتلف الشعر .

2- الاصابة بالأمراض :

مثل خلل الغدة الدرقية هو أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر المؤقت ، و مع ذلك فإنه يمكن علاجها بسهولة عن طريق العلاج المناسب من قبل الطبيب , هذا عوضا عن الأمراض المباشرة التي تصيب فروة الرأس و تسبب تساقط الشعر .

3- الإجهاد و الارهاق :

الاجهاد و نمط الحياة وساعات العمل الطويلة لها تأثير تدميري علي الشعر , خلايا فروة الرأس لدينا ، مثل باقي خلايا الجسم الأخرى ،  تحتاج الى الاسترخاء و التجدد. و بالتالي ممارسة الرياضة و الاسترخاء  للحد من آثار الإجهاد و بالتالي تقليل تساقط الشعر .

4. مستحضرات التجميل :

استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية يسبب سد المسام في فروة رأسك من خلال تشكيل طبقة سميكة علي فروة الشعر. معظم الشامبوهات  تحتوي على مواد كيميائية قاسية والتي لها آثار سلبية على شعرك. تجنب استخدامها وتحول إلى المنتجات الطبيعية .

وهناك أيضا بعض الأسباب التي تعود الى تصرفات خاطئة و تسبب سقوط الشعر مثل التمشيط المفرط ، و طرق التعامل مع الشعر و تصفيف الشعر ( مثل الصبغ ، التبييض ، التجعيد ، الضفائر المشدودة ).

15 نصيحة توضح طريقة تطويل الشعر

1. تحققي مما تأكلين :

وقد سبق و ذكرنا ذلك أن النظام الغذائي يلعب دورا هاما لنمو شعر صحي و براق. من المهم جدا أن تغذي الشعر جيدا من الخارج وكذلك من الداخل.

يجب إتباع نظام غذائي متوازن لصحة الجلد والشعر من الفواكه والخضروات الطازجة . وتشمل المواد الغذائية مثل فيتامين B12 والزنك والحديد والكالسيوم وبعيدا عن دورها الفعال في زيادة طول الشعر لها دور اخر وهو أنها تمنع تساقط الشعر. أنت تعرفي أن الشعر لدينا يتكون من “الكرياتين” – وهو البروتين ، و حتى يكون له نظام غذائي غني بالبروتين يجب ان تتضمني في غذائك الفول الصويا و الجبن و الحليب و السمك و الدجاج و ابتعدي عن الأغذية المصنعة لأنها تثبط نمو الشعر و تعيق تطويله. إن ما تأكليه هو الذي يحدد زيادة نمو الشعر , صحتك بغذائك دوماً ؟

2. المكملات الغذائية :

لتنظيم تطويل الشعر بشكل طبيعي، اتبعي هذا الاشياء وتشمل المكملات الغذائية مثل الفيتامينات الحيوية و الفيتامينات و الأحماض الدهنية أوميغا 3. وهي توجد في الخضروات الورقية الخضراء والحبوب و البازلاء و السمك و الفاصوليا و اللوز و اللبن و ان كنت ستأخذينها علي  شكل أقراص أو كبسولات، عليك استشارة الطبيب لأن بعض الناس قد يكون لديهم حساسية اتجاه هذه المكملات.

وهنا لائحة من الفيتامينات الضرورية لتطويل  الشعر من شأنها أن تساعد في الإجابة على السؤال عن كيفية تحسين نمو الشعر.

الفيتامينات التي تساعد في تطويل الشعر بسرعة

1. فيتامين (أ)

فيتامين (أ) يلعب دورا هاما في نمو الشعر. فإنه يحفظ شعرك اسود وبراق. لانه يحتوي على مضادات الأكسدة ,فيتامين (أ)  يرطب فروة الرأس ويمنع الشعر من الجفاف. فيتامين (أ) يساعد في تعزيز وسماكة الشعر.

الأطعمة الغنية في فيتامين (أ)

البطاطا الحلوة و الجزر و الكبد و صفار البيض و الحليب و السبانخ و المشمش المجفف و المانجو

2. البيوتين أو فيتامين B7

و هو عامل اساسي في زيادة طول الشعر .
الأغذية الغنية بالبيوتين :

بيض و خميرة و قرنبيط و التوت و موز و الجوز و اللوز

3- فيتامين B12 لنمو الشعر

هذا واحد هو أيضا من عائلة فيتامين ب  ومن الضروري جدا استخدامه لمنع تساقط الشعر. هذا يساعد في امتصاص الحديد في الجسم والتي بدونه يمكن أن تخسر الشعر بسبب نقص الحديد.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12

بيض و جبن و مسحوق مصل اللبن و حليب و لبن رائب
4. فيتامين C

فيتامين C هو فيتامين تطويل الشعر الذي لديه القدرة على علاج شيب الشعر وجفاف الشعر بكفاءة. الاستهلاك اليومي من فيتامين C من خلال المواد الغذائية أو المكملات الغذائية ضروري للحفاظ على صحة شعرك.

الأغذية الغنية بفيتامين C

ليمون و الجوافة  و اليوسفي و فراولة

5. فيتامين E

الأطعمة الغنية في فيتامين E

لوز و سمك و حليب و الفول السوداني و السبانخ المطبوخة و بذور عباد الشمس و الأعشاب المجففة

6. حمض الفوليك

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

حديد و البروتينات

7- الحديد لزيادة طول الشعر بسرعة

وقد وجد الباحثون أن حالات مثل داء الثعلبة، وفقدان الشعر الشديدة تحدث بسبب نقص الحديد . تناول كمية مناسبة من الحديد كل يوم . الحديد ينظم صحة الدم ، وسوف يساعد بالتأكيد في تسريع عملية اطالة الشعر .

الأغذية الغنية بالحديد:

اللحوم الحمراء و الخضار الورقية الخضراء و الفاصوليا و الفواكه المجففة

8. البروتينات

و استكمالاً لنصائح تطويل الشعر

3. أكثري من شرب الماء :

هل تعرفي أن الشعر لدينا يتكون من 95٪ من البروتين و 5٪ من المياه ؟ ولذلك فمن المهم أن عليك أن تشرب 10- 12 كوب من المياه يوميا، للحفاظ على شعر ينمو بشكل أسرع  و ابقائه على تغذية و صحة جيدة.

4. ممارسة الرياضة بشكل منتظم :

ممارسةُ التمارين الرياضية بانتظام يحافظ علي صحة الجسم وأيضا يشجع نمو الشعر. 20 دقيقة من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل اليوغا، والتأمل، والمشي، والركض، و ركوب الدراجات وغيرها يحسن الدورة الدموية وتساعد المواد المغذية المفيدة على اختراق فروة الرأس لدينا.

5. النوم السليم و فترات النوم العميق :

لا تنسى أن تنام 8 ساعات في اليوم على الأقل . قلة النوم تسبب سقوط الشعر، و الدوائر السوداء حول العيون ، وتصبغ الجلد . و النوم السليم هو من العوامل المهمة بالنسبة للعقل و الجسم معا .

6. قص الشعر بانتظام :

عدم تشذيب الشعر من الأسباب الرئيسية التي تمنع زيادة طول الشعر . إذا كان شعرك جاف و تالف، تقليم شعرك كل 3 أشهر للتخلص من التقصف وتشجيع نمو الشعر.

7. تطهير الشعر يعمل علي تطويله :

اغسلي شعرك بانتظام للحفاظ على نظافته . الزهم التي تنتجها الغدد الزيتية تشكل طبقة على فروة الرأس ويمنع نمو الشعر. لا تستخدمي المنتجات الكيميائية، بدلا من ذلك اختيار الشامبوهات الطبيعية . ولكن استخدام الشامبو المتكرر هو أيضا ضار لأنه سيجعل شعرك جعلها جاف،

8. تدليك الشعر بالزيت الساخن :

لا شيء يمكنُ أن يكون أكثر مهدئاً من التدليك بالزيت الساخن مع الزيوت العطرية المفضلة لديك. زيت التدليك يحسن الدورة الدموية في جذور شعرك ويشجع نمو الشعر. يمكنك استخدام الزيوت المختلفة مثل جوز الهند واللوز و الزيتون والجوجوبا أو زيت إكليل الجبل للتدليك العادي . استخدام منشفة مغموسة في الماء الساخن لتغطية شعرك بعد التدليك لأنه يساعد الزيت في اختراق في فروة رأسك و فتح المسام.

9. حماية شعرك من عوامل الطبيعة :

التلوث و الشمس و الغبار يمكن أن يكون لها آثار سلبية على زيادة طول الشعر. أنها تجعل شعرك جاف و تالف فهي تجرد الزيوت الطبيعية من فروة الرأس و تمنع نمو الشعر. ارتداء قبعة أو غطاء الرأس ” الحجاب ” عند الخروج.

10. الشامبوهات و المواد الطبيعية :

وبصرف النظر عن كل هذه، لديك الخيار الأفضل والأكثر أمانا لمختلف العلاجات المنزلية لتطويل الشعر، بذور الحلبة، وعصير البصل والأفوكادو وغيرها للحصول على نتائج فعالة. لكن هذه العلاجات قد يستغرق وقتا طويلا، وبالتالي عليك أن تكون صبوراً مع معها.

11. تغير طريقة تصفيف الشعر :

أسرع طريقة لجعلِ شعرك يبدو أطول هو استخدام تسريحات معينة. لفترات متفاوتة ، استخدمي الألوان المستقيمة أو المتموجة و المختلفة المستخدمة لإبراز مظهرك. أنها تبدو أنيقة وعصرية وهي أسرع حل.

12. حيل بسيطة لجعل الشعر يبدو أطول:

وبصرف النظر عن الشعر،  وهناك عدد قليل من الخيارات في تصفيف الشعر التي تجعل شعرك يبدو أطول مما هو عليه في الواقع. ويمكن أن تشمل هذه التسريحات المستقيمة، فرق وسط الشعر, و طرق التصفيف المختلفة .

  1. مراجعة طبيب الأمراض الجلدية: إذا كنت قد جربت كل العلاجات المنزلية دون أي نجاح أو لديك اضطراب وراثي من سقوط الشعر، ويمكنك أن تجرب وصفة طبية لعلاج نمو الشعر. في هذا العلاج، واستشارة طبيب أمراض جلدية

 14. المعالجة المثالية لتساقط الشعر.

15. علاجات نمو الشعر الآمنة :

مثل روغين (المينوكسيديل) و تشتهر على نطاق واسع من غير وصفة طبية لعلاج نمو الشعر فقط . و هو العلاج الموضعي الذي يحفز نمو الشعر و يمنع أيضا فقدان الشعر. روغين آمن للتطبيق لكل من الرجال والنساء و يمكنك شرائه بسهولة

تجنب القيام بهذه التصرفات التي تؤذي و تتلف الشعر :

1. تلوين الشعر:

معظم ملونات الشعر تحتوي على الأمونيا ، و هو عامل التبييض الصناعي . و يمكن أن تلعب دوراً أساسياً في اتلاف شعرك عن طريق جعله جافاً و تالف. الاستخدام المفرط لملونات الشعر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر عن طريق إتلاف بصيلات الشعر. بدلا من المواد الكيميائية استخدمي خيارات طبيعية مثل الحناء.

اقرأ ايضا : اضرار و مخاطر صبغات الشعر

2. علاج الشعر:

كل يوم نحن نتابع قصات الشعر المختلفة ، وأحيانا يقوم بعمل شعر متموج. ولكن هل تعرف أن هذه العلاجات للشعر يتم استخدام الكثير من المواد الكيميائية القاسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد ؟

3. لا تمشطي شعرك و هو رطب :

هذا هو واحد من أكبر الأخطاء التي يقع الناس فيها عموما – انتظر شعرك ليجف بشكل طبيعي

4. تجنبي الماء الساخن :

لا تستخدمي الماء الساخن في شطف شعرك. فهو يجعل شعرك جافا جدا وهش. دائما استخدام الماء البارد

للمزيد من المقالات المفيدة و الموثوقة تابعونا على Facebook و Twitter  و +google

تعليقات

تعليقات

2 تعليقان

تابعنا