معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أغذية صحية : البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

ما هي محتويات البطاطا الحلوة ؟ والتي تجعل منها غذاءا صحيا ؟

فوائد صحية عديدة ل البطاطا الحلوة

فوائد صحية عديدة ل البطاطا الحلوة

– تعتبر البطاطا الحلوة من الأغذية الصحية الغنية بالألياف و الكربوهيدرات (23%) و الطاقة ( 105 كيلوكالوري في المئة غرام ) .
* فوائد و استعمالات البطاطا الحلوة :
– البطاطا الحلوة غنية جداً بفيتامين A و فيتامين C. و تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين B6 ، و كذلك البطاطا الحلوة غنبية ب البوتاسيوم و الألياف .
-و البطاطا الحلوه مغذية جداً و سهلة الهضم ، و هي تساهم في تسهيل عملية الإخراج و تخفف عوارض القرحة و التهاب القولون .
-كما تساعد أولئك الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ، و تساهم في تطهير الجسم من رواسب المواد المعدنية الثقيلة مثل الرصاص ، الزئبق و النحاس . و التي تترسب في الجسم نتيجة لنمط الحياة الحديثة .
– و في البطاطا الحلوه كمية من الكاروتين بيتا الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس ، يخفف عوارض الروماتيزم و يساعد في عملية امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي .
* طريقة استهلاك البطاطا الحلوة :
-يجب اختيار النوع الصلب الخالي من التعرجات ( أو قليل التعرجات) و ذي اللون البرتقالي المائل إلى الصفرة ( من الداخل ) لأنه أغنى بالكاروتين بيتا .
– تحفظ البطاطا الحلوة بعيداً عن الضوء و الرطوبة و تغسل جيداً قبل استهلاكها .
– يمكن تحضيرها عن طريق السلق ، الشوي أو وضعها في الفرن و هي تدخل في عدة وصفات من بطاطا مقلية مفضلة عند الأطفال إلى بطاطا معجونة إلى خبز و كاستر إلى بطاطا مطحونة بيوريه . و يمكن أن نضيف إليها الخل ، الحامض ، البهارات ( القرفة ) و الزنجبيل لتحسين نكهتها .

هل تفيد البطاطا الحلوة في الرجيم أم تضر ؟

بعض الناس يخشى من وضع البطاطا الحلوة ضمن نظامهم الغذائي اعتقاداً منهم أن نسبة النشويات عاليه في البطاطا الحلوة و يمكن أن تقود إلى الوزن الزائد , و لكن هذا الاعتقاد خاطئ , ف البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لمقاومة الكثير من الأمراض , حيث تحتوي البطاطا الحلوه على الفيتامينات و الكالسيوم و الحديد و الفوسفور و المركبات الأخرى التي تساعد في زيادة صحة الإنسان . و فوائد البطاطا الحلوة تتعدد بفضل وجود هذه المركبات الغذائية , حيث أن فائدة البطاطا للجسم كبيرة, كما أن لها فوائد كبيرة للرجيم و المرأة  الحامل و فوائد البطاطا الحلوة للاطفال رائعة .

هل تعلم هذه المعلومة عن البطاطا الحلوة ؟

البطاطا الحلوة من الفصيلة الدرنية تماماً مثل البطاطس العادية  , و لها الكثير من الألوان , فتتدرج ألوانها ما بين الأبيض إلى الأصفر الباهت و الأصفر الفاقع و البرتقالي و الأحمر و حتى اللون البنفسجي . و تتوقف لون الثمار على نوع التربة و المعادن و المناخ في المنطقة التي تزرع بها .

مراجع اضافية لمن يرغب بالاستزادة : 123

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.