صحة العائلة العربية
علاج فقر الدم

أغذية تساعد في علاج فقر الدم

10 أغذية تساعد في علاج فقر الدم .

ربما تكون الاحصائيات مفاجأة للبعض حول مدى انتشار مرض فقر الدم , في العالم و في الوطن العربي , مرض فقر الدم أحد امراض الدم الأكثر شهرة , و هناك اصابات متعددة بهذا المرض حول العالم , حيث يقدر عدد المصابين ب مرض فقر الدم في العالم بثلث السكان ! و هذه نسبة كبيرة جدا كما هو واضح , اما المصابين بفقر الدم في الوطن العربي ,

ف مرض فقر الدم موجود في جميع الدول العربية حتى ذات الوضع الاقتصادي الجيد . ففي بعض مناطق من الخليج العربي ( كمنطقة الأحساء و القطيف و جازان في السعودية ) فيحمل كل 4 افراد من بين 20 فرد هذا المرض أي نسبة عالية تصل الى  20% ، كما يصل عدد المصابين في مملكة البحرين على سبيل المثال :  لحوالي 18 ألفاً هم المصابون و  65 ألفاً حاملين للمرض ، و هذه النسبة المعتمدة لدى وزارة الصحة في المملكة .  ” ملاحظة الارقام المذكورة من ويكبيديا , و هي موسوعة مفتوحة للتحرير العام , يمكن البحث عن نسبة المرض بدقة من وزارة الصحة لكل دولة على حدى ”

ما هو فقر الدم  : يعرف فقر الدّم بمفهومه المبسّط ، بأنّه عدم وصول الكميّة المطلوبة من الأكسجين و التي تحتاجها أعضاء الجسم ، حيث أنّ هذه المهمّة هي المهمّة الرئيسيّة للهيموغلوبين و الذي هو المكوّن الرئيسي لإنتاج كريّات الدّم الحمراء ، إذ يتكوّن الهيموغلوبين بشكل أساسي من عنصر الحديد ، لذلك فإنّ نقص عنصر الحديد من الدّم عن الحد الطبيعي – لأسباب كثيره سوف نذكرها لاحقاً – سوف يؤدّي بشكل مباشر إلى نقص الهيموغلوبين ، مؤدياً إلى مشكلة فقر الدّم ، مسبّباً الأعراض التي يواجهها مرضى فقر الدم .

الغذاءُ الصحي المكون منْ عدةِ أطعمة , مثل : الفواكه و الخضراوات له عدّة فوائد ، منها علاج فقر الدم ، و من الأغذية ِالمساهمة في هذا العلاج و التي عليك ادخالها في نظامكَ الغذائي :

الفراولة : حيثُ تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن لذا ينصح بتناولها .
الحلبة : تحتوي على الديزوجنين اللازم لتقويةِ الدم , و يفضلُ أن تخلط مع العسل ، و يتم تناولها قبل الغداء بربع ساعة يوميّاً .
عصير الجرجير : و يمكن تناوله مع الماء أو الحليب أو يمكن تناوله ورقاً .

الحلاوة بالطحينية : تحتوي على زيت السمسم المقوي للدم .
• الليمون : تناول كوب من عصير الليمون يوميّاً بعد الغداء و العشاء .
الموز : من الفواكه المفيدة لمرضى فقرِ الدم , و هو غنيٌ بالبوتاسيوم أيضاً .
التفاح : تناول التفاح بكافة أشكاله طازجاً أو عصيراً و يفضل عدم تقشير الفواكه .
التمر : يحوي التمر على كميات هائلة من الحديد اللازم لبناء الدم .
• التين المجفف : تَناول التّين المجفف يوميّاً .
• تناول المشمش و الكمثرى.

ملاحظة : يجبُ الابتعاد عن الأغذية المانعة لامتصاص الحديد مثل : المنبّهات ( مثل الشاي و القهوة  و النسكافيه ) و كذلك المشروبات الغازية , نخّالة القمح و الأرز بالقشرة .

هنا عدة نصائح غذائيّة تساعدك على الوقاية و علاج فقر الدم

• يجب المحافظة على التّغذية الملائمة و الكافية ، و الغنيّة بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد ، و خصوصاً تناول الخضار الخضراء ، و ا لّلحوم الحمرا ء ، و الكبد ، و من الأطعمة المناسبة أيضاً ، السّمك ، و المأكولات البحريّة ، و البقوليّات مثل : الفاصولياء ، و الفول السوداني .

• تناول الكبد و الّلحوم الحمراء و البيض و الفواكه .

• أكثر من الأغذية الّتي تحتوي على كميّات وفيرة من فيتامين سي و الّذي يوجد في الخضروات الطّازجة ، و الليمون ، و البرتقال و البطاطس .

• أكثر من الأغذية الّتي تحتوي على حمض الفوليك مثل : الفطر ، و الكبد ، و البقوليّات بانواعها ، و غيرها .

وصفات تساعد على الوقاية و علاج فقر الدم

• تناول الحلبة : فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين ، و هي علاوة على أنها مقوية و مخفضة للسكر في الدم ، و جيدة لمشاكل القولون و التشققات الجلدية ، إلا أن فوائدها عظيمة في علاجفقر الدم ، و الطّريقة تكون بأن تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة النّاعم ، و تخلط بالعسل النّقي ، و تؤخذ يوميّاً مرّة قبل الغداء بربع ساعة و أخرى قبل العشاء بربع ساعة .

• اخلط كميّات متساوية من الزّعتر و النّعناع ، و أزهار البابونج ، ثم خذ ملء ملعقة من المزيج ، و اغمرها في كوب ماء مغلي ، و اتركها لمدّة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق ، ثمّ قم بتصفيتها و اشربها قبل الغداء و العشاء .

• يعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدّم , حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج من مرّتين إلى ثلاث مرّات في اليوم مع الماء أو الحليب الطّازج ، كما أنّ تناول حزمة كاملة من الجرجير الطّازج المغسول جيّداً و بالأخص في فصل الشّتاء مفيدٌ جدّاً .

• الشّعير مع الّلبن : حيثُ يُؤخذ حوالي 100 إلى 150 جراماً من دقيق الشّعير ، و يخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض ” الرائب “، ويضاف للخليط ذرّات من الملح ، ثمّ يُحرّك جيّداً ، و يُوضع على نارٍ هادئة، و يُترك على النّار لمدّة عشر دقائق ، و يحرّك بين وقتٍ و آخر، و عند الانتهاء يضاف له القشدة أو عسل النحل النّقي كما يضاف إليه قليلٌ من الزّبيب من دون بذر ، ثمّ يُؤكل مع ملاحظة أنّ هذه الوصفة لا تُعطى للمصابين بمرض السكّر .

• الحلاوة الطحينيّة و هي متميّزة لفقر الدّم ، فهي تحتوي على زيت السّمسم ، و عرق الحلاوة و الطحينية البيضاء و هذه الوصفة مقوّية و مسمّنة ، و لكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر .

• جلوكونات الحديد : و هو موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلّات الأغذية التكميليّة ، و هو أفضل المستحضرات امتصاصاً .

  • الكلوروفيل : و هو مسحوق أخضر مستخلص من الخضرة ، و هو غنيّ بالحديد ، و بعض الفيتامينات الهامّة، و يوجد منه مستحضر في محلّات الأغذية التكميليّة و يستعمل لعلاج فقر الدم .

• حمض الفوليك : و هو مستحضر يمنع و يساهم في علاجفقر الدّم ، و يقوّي الشهيّة، و يخفّض الكوليسترول و يوجد من أقراص للاستعمال الآمن .

جدير بالذكر أن تناول الأغذية الغنيّة بالحديدِ ليست هي العامل الوحيد في مكافحة و علاج فقر الدم فقط , لأنّ مرض فقر الدّم قد يكون سببه عدم أو قلّة امتصاص الحديد ، لذلك يجب التّركيز على تناول الأغذية الّتي تعمل على امتصاص الحديد :

و أهم تلك الأغذية هي تلك المحتوية على موادِ التخمّر، و تزيد من امتصاص الحديد مثل : الكرنب ، و الخل ، و صلصة الصويا ، و المانجو ، و الجوّافة ، و تعتبر النباتات الخضراء مثل السبانخ من أفضلها ، و تحتوي المأكولات البحريّة على نسبة عالية جداً من الحديد تغطّي حاجة الجسم اليوميّة بالإضافة إلى الفلفل الحلو .

 

تعليقات

تعليقات

2 تعليقان

تابعنا