صحة العائلة العربية

أضرار ادوية التخسيس و شاي الرجيم

اضرار ادوية التخسيس

أخصائيون يؤكدون أضرار أدوية التخسيس , إلى حد الخطورة :

1- أضرار دواء الريدكتيل :

هذه الأدوية تعملُ على قطعِ الاتصالِ ما بين المعدةِ و العقلِ , لأن مصدرَ التنبيهِ بالجوعِ كما باقي التنبيهات هو من الدماغ , و يتم ذلك عن طريق أعصاب الجسم و مع تكرار هذه العملية و لفترة تتراوح  بين شهرين أو ثلاثة أشهر تبدأ أضرار على الدماغ  و منها  فقدان 10% من الذاكرة مع كثير من الأعراض الفورية كالشعور ب الصداع والغثيان

2- أضرار دواء  الزنيكال :

يعتبر هذا الدواء آمناً  للاستخدام الخفيف كأخذ حبه واحدة في الاسبوع مثلاً أو حبة عند الضرورة  ، أما استخدامه بغرض التنحيف كما  يفعل البعض من تناول 2 – 3 حبات يوميا فقد يؤدي هذا إلى سرطان المعدة و الاسهال الدائم  .

 

3- أضرار شاي التنحيف :

اخصائي علاج السمنة د. بهاء الناجى يقول :

من أضرار شاي التنحيف ( نمتنع هنا عن ذكرِ أسماء محددة )  أنه قد يتسببٌ في شللِ الأمعاءِ و خاصة لمن يستخدمه لفترةٍ طويلة , و قالَ ايضاً  انه غير آمن  و يفقدُ الجسمُ المواد الضرورية مثل :  البوتاسيوم .
جديرٌ بالذكر :
ان استخدام أدوية التنحيف و شاي التنحيف يضرُ المعدةَ ضرراً بالغاً من أثر الاسهال المتكرر , و حينما يتم تركه لفترة وجيزة يحصل امساك شديد , بالطبع فقد اعتادت المعدة و الأمعاء على منبهات و مواد خارجية تسبب الاسهال , و يقول اخصائيون أنه يسبب ارتخاء في  جدار المعدة من الاسهال المتكرر , كما انه يسبب الجفاف بسبب فقد الماء بكميات كبيرة من الجسم .

اقرأ ايضاً : أدوية تسبب زيادة في الوزن

هل الشاي الأخضر ينحف و يذيب الدهون ؟

يمكن شرب الشاي الأخضر بين الوجبات و له مفعول جيد  لنزول الوزن و يمكن شرب 3 أكواب في اليوم بين الوجبات وليس بعد الوجبة مباشرة ( ساعه على الاقل )
و من الضروري بالطبع عدم الاعتماد عليه لوحده , فمقولة : نأكل ما نريد و نشرب الشاي الأخضر , خطأ فادح و لا أساس لها من الصحة .

ما هي البدائل عن ادوية التخسيس ؟

1- الأكل و الشرب باعتدال , و لمن يبحث طويلاً  عن حلول لتخفيف الوزن سواء رجل أو امرأة , شاب أو فتاة :

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  :  ( ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ، فإن كان لابد فاعلاً ً فثلث لطعامه و ثلث لشرابه وثلث لنفسه )

قاعدة ذهبية هي التخفيف من الأكل للتخفيف من الوزن ,  و كثيراً ما نسأل , ماذا نأكل ؟ فماذا عن لا أريد أن آكل ! و ماذا عن عدم جمع طعام على طعام ؟

فهذا هو الحل الأمثل : لانتفاخات البطن , و الامساك المتكرر , و التلبكات المعوية , و الشعور الدائم بالثقل و الارهاق و قلة الحيوية , فنشاط الجسم عندما يكون متركز بالمعدة , يسبب الكسل الشديد و الشعور بالرغبة الملحة بالنوم .

اقرأ ايضاً : أغذية تكافح فقر الدم 

2- شرب الماء بكميات معتدلة موزعة على فترات اليوم , لتسهيل الهضم و منع جفاف الجسم .

3- الحركة ثم الحركة ثم الحركة , فالمشي بانتظام له عشرات الفوائد , فهو يخلصنا من الدهون الزائدة , و يريح النفس و يمنع حدوث الاكتئاب أيضاً .

4- تغيير نمط الحياة و الامتناع عن العادات الخاطئة خاصة في الأكل من تناول الأطعمة المحلاة بكميات كبيرة , و تناول السكريات و الدهون ايضاً بكميات كبيرة و شرب المشروبات الغازية و الاكثار من القهوة  و الشاي , كل ذلك يؤدي الى زيادة الوزن و متاعب في المعدة و الأمعاء و عسر الهضم .

 

تعليقات

تعليقات

7 تعليقات

تابعنا