معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أشياء في المنزل تضر بصحتك

أشياء لا يخلو منها أي منزل قد تعتقد أنها عادية ولكنها في الحقيقة تشكل خطر على صحة الرئتين! فمن مجرد تهيج وصولا إلى السرطان الذي يمثل تهديدا للحياة، هذه الأشياء أو المواد تستطيع أن تسبب مشاكل للرئتين أنت لا تريد إطلاقا أن تتعرض لها لذلك من واجبنا أن نطلعك على هذه الأشياء التي قد تسبب لك الأمراض لكي تتجنبها حفاظاً على صحتك.

لكي تحافظ على صحتك يجب عليك تجنب المواد التالية:

مواد التنظيف خاصة مواد التبييض:

المطهرات الثقيلة مثل مواد التبييض والكلور والامونيا قد تسبب تهيجا في الرئتين لمن يعانون من أمراض في الرئتين مثل الربو، ويمكنها أيضا أن تسبب مرض الربو لمن لم يعانوا منه مطلقا وفى معظم الحالات يمكن استبدال مواد التنظيف القاسية هذه بالماء والصابون العادي.

بدروم المنزل لمن يوجد عندهم: 

إن الصخور والتربة أسفل المنزل قد تحتوى على غاز الرادون وهو غاز طبيعي نشيط إشعاعيا عديم الرائحة ، ولو تسرب هذا من خلال الشقوق  إلى المنزل ويتحلل كيميائيا فسوف تستنشق موادا سامة وموادا مشعة ، إن التعرض لغاز الرادون هو السبب الأول للإصابة بسرطان الرئة بين غير المدخنين.

المبيدات الحشرية:

إن البخاخ المصمم لمكافحة  الصراصير أو بق الفراش يمكن أن يسبب مشاكل في الرئة إذا لم يتم إتباع التعليمات بشكل صحيح،  إن التعليمات الملصقة على العبوة تحظر بالتأ كيد  اى وسيلة لاستنشاق ما بداخل العبوة ولكنها ليست فكرة سيئة إطلاقا أن يتم التأكد من تهوية الغرفة جيدا كم يتطلب الأمر لتهوية الغرفة.

الدهانات:

إذا ماكنت بصدد تجديد غرفة أو قطعة أثاث فتأكد من تجدد هواء الغرفة ، ففي كثير من الأحيان تنبعث من الدهانات مواد كيميائية يمكن أن تكون ضارة تسمى المواد العضوية المتطايرة ، عند فتح علبة الطلاء أوعند جفاف الدهانات،لذلك نقترح عليك وضع مروحة على الشباك لسحب هواء الغرفة بينما يجف الطلاء أو اخذ اى قطعة أثاث تم طلاؤها إلى خارج الغرفة.

موقد حرق الأخشاب:

نحن نعتقد أن موقد حرق الأخشاب شيء رائع لأنه مصدر للدفء ولكنه أيضا مصدر للتلوث، حيث تنبعث من هذه النار أكاسيد النيتروجين والفورمالدهيد والتي تؤثر على صحتك، كما أن المدافىء التي تعمل بالغاز الطبيعي هو اختيار أكثر نظافة، وتجنب الخشب المعالج المضغوط.

المواد العازلة:

قد تحتوى المنازل القديمة على مادة الاسبيستوس التي تصيب الشخص بمرض التليف الرئوي وورم الطبقة المبطنة وسرطان الأنسجة المبطنة للرئتين وأعضاء أخرى.

هذه المادة كانت شائعة الاستخدام في العزل إذا ماكانت في حالة جيدة أو مغطاة كليا بطبقة سميكة من الطلاء فإنها لن تسبب آية مشاكل، ولكن كن على حذر في حالة تلف العزل القديم (كأن يكون في حالة سيئة أو أن يهترىء إلى رقائق أو يتكسر إلى قطع تتساقط على الأرض ، لذلك يجب إجراء فحص للاسبيستوس من حين لآخر.

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.