معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

يعتبر الشوفان من العناصر التي تحتوي على كميات من الكربوهيدات، البروتينات، الأحماض الدهنية الأساسية، حيث أنه يعتبر من المواد التي تتغذى على البكتيريا الجيدة حيث يساعد الشوفان على وجود البكتيريا الجيدة في الأمعاء حيث تعتبر مناسبة لإنتاج المواد الكيميائية الجيدة للقلب، كما يحتوي الشوفان على عنصر البيتا جليكان وهو عنصر غني بالفوائد الصحية، وكذلك يحتوي الشوفان وغيره من الحبوب والبقوليات على كميات كبيرة من حمص الفيتيك والذي يعد مفيد في عمل الجهاز الهضمي للجسم حيث يرتبط هذا الحمض بالمعادن والمتمثلة في المغنيسوم والكالسيوم وغنيرها مما يجعله من العناصر المفيدة من أجل التخلص من عسر الهضم، وكذلك يمتلك الشوفان العديد من الفوائد الأخرى ولكي تتعرف على هذه الفوائد تابع قراءة المقالة وهذه الفوائد ستكون على النحو التالي:

أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

مفيد لصحة القلب :

يحتوي الشوفان علي الألياف القابلة للذوبان تسمي البيتا جلوكان والتي تحظي بمكانة كبيرة لأن لها مجموعة غنية من الفوائد الصحية للقلب .وقد أظهرت الدراسات أنه عند إستهلاك ما  لا يقل عن  3 جرام من الشوفان تحصل علي البيتا جلوكان يومياً ينتج عنها خفض نسبة الكوليسترول بنسبة تصل إلي 5%  وحماية القلب من الأمراض الخطيرة .

يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون :

عند تناول الأطعمة قليلة الدسم تساعدك في تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها كوب دقيق الشوفان يحتوي علي 3 جرام دهون ومعظمها دهون صحية للقلب .

أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

تحسين صحة الجهاز المناعي :

لقد أكدت الدراسات على الآثار الإيجابية التي يقوم بها الشوفان علي صحة الإنسان . وجد الباحثون أنه بالإضافة إلي تقليل معدلات الكوليسترول وتحسين نسبة السكر في الدم و تحسين النظام المناعي .

التحكم في الوزن :

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان علي زيادة الشعور بالشبع مما يقلل الرغبة الشديدة في تناول الطعام وفقدان الوزن في نهاية المطاف . وقد بحثت دراسة للسيطرة علي الوزن  أن أثار إستهلاك 40 جرام من الشوفان يومياً  أدي إلي إنخفاض نسبة الدهون ونسبة السكر في الدم بالإضافة إلي فقدان الوزن .

أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

خفض نسبة الكوليسترول في الدم :

يحتوي الشوفان علي الألياف القابلة للذوبان وبالتالي تقلل من وجود الكوليسترول الضار في الدم . وعند تناول وجبتين من دقيق الشوفان والحصول كل يوم علي 3جرام من الألياف القابلة للذوبان هذه النسبة التي تحتاجها لتقليل الكوليسترول الضار حيث يعتبر تناول دقيق الشوفان وسيلة لخفض الكوليسترول  ويعمل بطريقة فعالة إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة.

 

 

تعليقات

تعليقات


تعليق على أبرز الفوائد المكتسبة من تناول الشوفان في الصباح

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.