معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر أو البنجر

أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر أو البنجر

يعتبر الشمندر من أبرز الأغذية القديمة والتي يعتمد عليها الإنسان، حيث تحتوي بذوره على الكثير من العناصر والمتمثلة في حمض الفوليك والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والكبريت، بينما أوراق الشمندر تحتوي على فيتامين A وفيتامين سي وكذلك فيتامين K، لذلك يعتبر الشمندر من الأغذية التي تعمل على تقوية صحة الإنسان وعلاج الكثير من الأمراض وهو يعد من النباتات الجذرية الحمراء التي تنمو تحت الأرض، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على الكثير من الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر والتي ستكون على النحو التالي:

أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر أو البنجر

التحكم في مرض السكري:

يحتوي الشمندر على مضادات الأكسدة مثل حمض ألفا ليبويك والذي يساعد على خفض نسبة السكر في الدم ويزيد من حساسية البنكرياس لإفراز الأنسولين مما يساعد مرضى السكر على التغلب على مرض السكري والتواؤم معه.

خفض ضغط الدم المرتفع:

عند تناول كوب من عصيرالشمندر يتم خفض مستوى ضط الدم بمقدار 4-5 نقاط لأنه يحتوي على مجموعة من مركبات النيترات التي تتحول داخل الجسم إلى حمض النيتريك الذي يساعد الجسم على الإسترخاء وتمدد أوعية الدم وتحسين الدورة الدموية.

أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر أو البنجر

التعامل مع مشاكل البشرة:

الشمندر يحتوي على مواد كيميائية مضادة للالتهابات لذلك ان تم تناول عصير الشمندر بشكل منتظم مع الوجبات الغذائية اليومية يمكنه علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب والهالات والمشكلات التي تحدث نتيجة للتعرض للشمس مثل النمش مثلًا كما أنه يحتوي على الكثير من المواد المفيدة لنمو الشعر بكل صحي.

المحافظة على صحة العين:

يحتوي عصير الشمندر على نوعين من الكاروتينويد (لوتين وزيكثانسين) والتي يصنفها العلماء من أهم المواد التي تحافظ على صحة العينين ولكن لتحصل عليها يجب أن يتم تناوله خام دون طهو لأن الحرارة تؤدي إلى تدمير مركبات الكاروتينويد.

أبرز الفوائد الصحية المكتسبة من الشمندر أو البنجر

رفع قوة التحمل:

لكل من يحبون ممارسة الرياضة والذهاب إلى مراكز التدريب (الجيم) عند تناولك كوب من عصي الشمندر قبل التدريب بقوم برفع قوة تحملك للإجهاد بمقدار 16% وهذا يرجع إلى تكون حمض النيتريك في الجسم والذي يساعد العضلات على تقليل فقدان كمية الأكسجين أثناء التدريب.

المحافظة على صحة الكبد:

يساعد الشمندر على تقوية خلايا الكبد وتحسين وظائفها وحمايتك من أمراض الكبد والمرارة لانه يحتوي على البيتيين كما أنه يساعد على زيادة إفراز أنزيمات الكبد للتخلص الآمن والسريع من سموم الجسم

 

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.