معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أبرز العلامات التي تدل على حاجة الجسم للراحة والنوم

أبرز العلامات التي تدل على حاجة الجسم للراحة والنوم

إن الفرد يحتاج إلى عدد ساعات معين من النوم لا تقل عن 8 ساعات من أجل أخذ قسط وفير من الراحة من أجل ان تعينه على بدء يوم جديد بكل حيوية ونشاط، ولكن في بعض الأحيان لا يحصل الإنسان على هذا العدد من الساعات من أجل النوم نتيجة لظروف العمل أو القراءة، لذلك يعتقد الكثير من الأشخاص أن التثاؤب والإرهاق فقط هو الذي يدل على قلة النوم الحاجة إلى الراحة، ولكن في الحقيقة هناك علامات لا يتوقعها الشخص والتي من شأنها أن تدلل على قلة النوم، سنقوم بشرح هذه العلامات في هذه المقالة فتابع معنا القراءة لكي تتعرف عليها والتي سنذكرها على النحو التالي:

أبرز العلامات التي تدل على حاجة الجسم للراحة والنوم

الحساسیة وتقلب المزاج:

تدفعك قلة النوم إلى التصرف بدون تفكیر وھذا یعني أنك قد تقول أو تفعل شیئاً لم تعتاد على فعله في حالتك الطبیعیة، فإذا وجدت نفسك تصرخ في شریكك بدون سبب أو تنزعج من شئ بسیط فھذا یعني أنك تحتاج للمزید من الراحة.

الشعور بالنسیان:

عند النوم یقوم مخ الإنسان بترتیب أحداث ومعلومات الیوم وتخزینھا لتكوین الذاكرة، وقلة النوم تعني عدم توافر الوقت بالنسبة للمخ لفعل ھذا، بالإضافة الى أستغراقه وقت طویل في تذكر المعلومات وتكوین وأستقبال معلومات جدیدة. وقد أظھرت الدراسات أن من ینامون جیداً أفضل في تذكر المعلومات وتخزینھا من ھؤلاء الذین لا یحصلون على القدر الكافي من النوم.

أبرز العلامات التي تدل على حاجة الجسم للراحة والنوم

الشعور بالجوع المستمر:

یؤدي عدم الحصول على ساعات النوم الكافیة إلى إفراز ھرمون الجیرلین “ھرمون الجوع في الأمعاء” والذي یتسبب في الشعور الدائم بالجوع خاصةً تجاه السكریات والدھون والمأكولات السریعة، ولیس ھذا فقط، تؤدي قلة النوم إلى عدم إفراز ھرمون اللبتین “ھرمون مسئول عن الشبع ” بمعدلاتھ الطبیعیة مما یساعد في زیادة كمیات الطعام التي تأكلھا بشكل كبیر.

تمرض كثیراً:

يعتبر النوم وسیلة لإعادة تنظیم جسمك وأستعادة نشاطه، فجسمك یفرز بروتین السیتوكین أثناء نومك، وھو مسئول عن الدفاع عن جسمك ضد العدوى والأمراض، فإذا لم تحصل على الراحة اللازمة لا یستطیع جھازك المناعي أن یقوم بوظیفته على الوجه الأمثل، الأمر الذي یؤثر على قدرتك في مواجھة الأمراض، وھو أیضاً یعني أستغراقك لوقت طویل في التعافي من الأمراض. فإذا عانیت بشدة من الزكام أو الأنفلونزا أعلم أنك تحتاج فقط لمزید من الراحة.

النوم خلال دقائق:

الوقوع في النوم سریعاً جید، ولكنه أیضاً من علامات عدم الحصول على الراحة الكافیة، لذا إذا وجدت نفسك تنام سریعاً عن المعتاد أعلم أن جسمك یحتاج للمزید من النوم.

بطء ردود الفعل:

الإحتیاج للنوم یؤثر على قدراتك ووظائفھا العقلیة، مثل تأثیر الكحول، وبالتالي یؤثر على تركیزك وردود أفعالك تماماً مثل الثمل.

تثمل بسرعة:

تتسبب قلة النوم في زیادة تأثیر الكحول، الأمر الذي یساعد على الثمالة والغیاب عن الوعي بسرعة كبیرة، إنھا علامة على إحتياجك لزیادة عدد ساعات النوم.

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.