معلومات صحية و طبية و اجتماعية لك ولعائلتك

أبرز الأسباب المؤدية للإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج

أبرز الأسباب المؤدية للإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج

قد تواجه المرأة الحامل مشكلة صحية تتمثل في الإمساك، حيث أن الإمساك يعتبر عدم القدرة على خروج البراز وهو في حالة مريحة وخصوصاً إذا كانت المرأة حامل فإن هذا يخلق لها الشعور بالقلق لأنها تقلق على حالة الجنين الموجود في أحشائها، كما ينتابها شعور بالضغط النفسي والجسماني كبير يجعلها تشعر بعدم الراحة وصعوبة النوم وقد يمتد هذا إلى فقدان الشهية في تناول الطعام، لذلك دعونا نسلط الضوء على الأسباب المؤدية إلى الإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج منه والتي سنذكرها لكم كما يلي:

أبرز الأسباب المؤدية للإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج

النظام الغذائي المتبع :
المعكرونة والكعك والخبز الابيض وغيرها من منتجات الطحين الأبيض لا تحتوي على كميات كافية من الألياف  مما يسبب بطء في حركة الأمعاء مما يسبب الإمساك.

التغيرات الهرمونية :
المرأة الحامل تعاني بالكثير من التغيرات الهرمونية و هذه التغييرات تجعل بعض العضلات ضعيفة ، بما في ذلك عضلات الامعاء في الجهاز الهضمي و هذه الضعف يمكن أن يؤدي إلى الإمساك ، وخاصة إذا كان الطعام يحتوي على القليل من الألياف و المياه.

فقدان شهية تناول الطعام والشراب  :
إذا كانت المراة الحامل تعاني من الغثيان الشديد في وقت مبكر من الحمل ، او لديك مشاكل في تناول الطعام والشراب فإنه يؤدي الى فقدان المواد الغذائية التي  تسبب تصلب الأمعاء، إذا كانت المرأة الحامل تميل إلى القيء أكثر من المعتاد ، يمكن ان تتناول بعض المواد الهاضمة الطبيعية لتخفيف البراز الصلب.

بعد أن تطرقنا إلى شرح الأسباب، دعونا نذكر لكم طرق العلاج من الإمساك والتي ستكون على النحو التالي:

أبرز الأسباب المؤدية للإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج

الحرص على تناول عصير الليمون : 

يعتبر إضافة عصير الليمون إلى كوب من الماء الدافئ يساعد على تحفيز الجهاز الهضمي ، وطرد السموم والمواد الغير مهضومة من القولون , و يمكن كذلك تناول بعض عصير الليمون المركز ومع ذلك إضافة قليلا من الماء يقلل من شدة نكهة الليمون ويساعد على إضافة السائل إلى الجسم و الماء الدافئ والليمون يساعد على تخفيف البراز و تحفيز تقلصات الامعاء التي تساعد على خروج البراز .

تناول البرتقال :
يعد البرتقال من أكثر المصادر غني بالألياف الغذائية ، وفيتامين C ومن أحد الأسباب الرئيسية للإمساك هو عدم الحصول على الألياف الغذائية والبرتقال هو واحد من أفضل العلاجات للإمساك ويجب تناول 25 إلى 30 غراما من الألياف يوميا ويمكن تناول حمضيات أخرى مثل الجريب فروت والرمان.

أبرز الأسباب المؤدية للإمساك عند المرأة الحامل وطرق العلاج

بذور الكتان :
بذور الكتان علاج شعبي للإمساك لانه يحتوي على الألياف الغذائية والأحماض الدهنية اوميغا 3 وجنبا إلى جنب مع هذا العلاج يجب شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء مع كل ملعقة من بذور الكتان ويمكن أيضا استخدام زيت بذور الكتان .

أكل الخضار :
إن الخضار يساعد على تخفيف الإمساك ، وهناك بعض الخضروات المفيدة لتخفيف الإمساك مثل الجرجير والكرنب والخرشوف والكرفس والسبانخ ولكن يجب عليك الاحترس من مقدار السبانخ  إذا كنت لا تشربين الكثير من المياه ، لأن السبانخ  يحتوي على الحديد الذي يمكن أن يحفز الإمساك .

 

 

 

 

 

تعليقات

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.